أهم الأحداثاجتماعيصحةمجتمع

بـ 5 خطوات “فقط”: كيف تحضّر جسمك لصيام شهر رمضان ؟

تونس ــ الرأي الجديد (صحّة)

يُعتبر تحضير الجسم للصوم، في شهر رمضان العظم، أمرًا بغاية الأهمية، إذ يساعدك على التأقلم مع التغيير المفاجئ الذي يطرأ على الجسم جراء العادات الصحية المختلفة عن بقية العام خلال الشهر الفضيل.

ومن الممكن، أن يصاب الكثير من الصائمين بالصداع، نتيجة الانقطاع المفاجئ عن تناول الكافيين والنيكوتين، بالإضافة إلى قلة النوم وزيادة الشعور بالجوع والعطش، ولتجنب أعراض الصيام الجانبية يمكنك إتباع عدة نصائح وفقًا لموقع “webteb”، والتي تتمثل في:

1- تقليل تناول الكافيين تدريجيًا

يعتبر الصداع أحد مشكلات الصيام الشائعة، إذ يعاني الكثير من الصائمين من الصداع طوال شهر رمضان المبارك، ويعتبر نقص الكافيين السبب الرئيسي لذلك، ولتقليل الصداع الناتج عن إنقطاع تناول الكافيين فجأة يمكنك التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين بالتدريج قبل رمضان.

2- تغيير ساعتك البيولوجية

يصاب الكثير من الأشخاص باضطرابات النوم في شهر رمضان، ولتجنب ذلك، يمكنك بدء تغيير ساعتك البيولوجية بالتدريج من خلال الاستيقاظ في أوقات السحور، والنوم خلال ساعات النهار لتعوض جسمك عن ساعات السهر والاستيقاظ مبكرًا.

3- شرب كمية كافية من الماء

في الفترة بين الإفطار والسحور، اشرب كمية كافية من الماء لحماية جسمك من الجفاف، بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح، لأنها تزيد من الشعور بالعطش وتعرض الجسم للجفاف.

4- قلل الوجبات

من الضروري تعويد الجسم على تناول وجبات أقل، ولكن تحتوي على أطعمة يتم هضمها ببطء والتي تساعد على توفير الطاقة للجسم، بدلًا من تناول عدد كبير من الوجبات الخفيفة.

5- الإنقطاع التدريجي عن التدخين

الإنقطاع المفاجئ عن النيكوتين في رمضان، يسبب الصداع، لذا يمكنك الانقطاع التدريجي وتقليل عدد مرات التدخين أثناء النهار، استعدادًا لشهر رمضان المبارك، وتقليل فرصة الإصابة بالصداع.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى