أحداثأهم الأحداثدولي

شبح الحــ.ر.ب العالمية الثالثة يطوّ.ق بريطانيا

لندن ــ الرأي الجديد

وسط المخاوف من حرب عالمية ثالثة، أرسلت بريطانيا أكثر من 50 دبابة، من طراز “تشالنجر 2″، للمساهمة في أكبر مناورة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) منذ الحرب الباردة.

وترتفع الأصوات المحذرة من اندلاع حرب عالمية ثالثة، خاصة مع استمرار القتال في أوكرانيا دون نهاية تلوح في الأفق، ومع الحرب البربرية على غزةمن قبل الكيان الصهيوني.

وقالت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية، إن مناورة “المدافع الصامد”، هي الأحدث للناتو، ويشارك فيها 90 ألف جندي من قوات الحلف.

وكانت آخر مرة نظم فيها الناتو مناورة بهذا الحجم في عام 1984، عندما انضم 132 ألف جندي بريطاني إلى تمرين “قلب الأسد”.

وأوضحت الصحيفة، أنه سيتم نقل الدبابات “تشالنجر 2” التي يبلغ وزنها 62 طنًا على قطارات خاصة، بينما سيتم نشر بعضها من سينيلاجر بألمانيا.

وبالتزامن مع وصول الدبابات البريطانية إلى أوروبا الشرقية للمشاركة في مناورة “المدافع الصامد”، ستنضم إليها 600 مركبة مدرعة بريطانية، و1500 جندي إلى جانب أطقم من البحرية الملكية، وسلاح الجو الملكي البريطاني، والقوة السيبرانية الجديدة.

ومن المتوقع أن تنضم إلى القوات البريطانية قوى أخرى في الحلف، تقدم كل منها قوات ومعدات من قواتها المسلحة.

ومن بين القضايا المثيرة للقلق، حاملتا الطائرات “إتش إم إس برينس أوف ويلز” و”إتش إم إس كوين إليزابيث” اللتان تواجهان مشكلات وصفت بـ “المحرجة”.

ويسعى سلاح الجو الملكي البريطاني لشراء المزيد من الطائرات المقاتلة من طراز “لوكيهيد إف 35 بي”،  من أجل أن تحافظ المملكة المتحدة على قوتها بالجو، في الوقت الذي يتم فيه تطوير طائرات جديدة لتحل محلها.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى