أحداثأهم الأحداثدولي

“دعوى الإ.با.دة” ضد إ.س.ر.ا.ئ.ي.ل: “نيكاراغوا”.. تطلب الإنضمام لجنوب إفريقيا

نيكاراغوا ــ الرأي الجديد

تقدمت نيكاراغوا بطلب إلى محكمة العدل الدولية، للانضمام إلى جنوب أفريقيا، في دعواها التي رفعتها على إسرائيل، وتتهمها فيها بارتكاب الإبادة الجماعية.

وقالت محكمة العدل الدولية في بيان لها، إن نيكاراغوا تعد سلوك إسرائيل “انتهاكا لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها”.

ودُعيت جنوب أفريقيا وإسرائيل، إلى تقديم ملاحظات كتابية حول طلب نيكاراغوا، الإذن لها بالتدخل كطرف في الدعوى، لكن على مدى التاريخ، لم توافق المحكمة إلا في حالات نادرة على مثل هذا التدخل الذي تطلبه نيكاراغوا.

وأشارت عدة دول أخرى، إلى أنها ربما ترغب في التدخل في دعوى الإبادة الجماعية في غزة، لكن أيا منها لم تفعل ذلك بصورة رسمية إلا نيكاراغوا.

ورفعت جنوب أفريقيا في ديسمبر 2023، دعوى  بتهمة “الإبادة جماعية” على إسرائيل، أعلنت فيها أن إسرائيل تنتهك في حربها على حركة حماس في غزة، التزاماتها المنصوص عليها في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، والمعاقبة عليها الموقعة عام 1948.

وأمرت المحكمة الشهر الماضي إسرائيل بمنع أفعال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، وبذل المزيد لمساعدة المدنيين، إلا أنها لم تأمر بوقف القتال الذي طلبته جنوب أفريقيا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى