أحداثأهم الأحداثدولي

“فيتو” من الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي ضدّ دعم إ.س.ر.ا.ئ.ي.ل وأوكرانيا..

واشنطن ــ الرأي الجديد

بسبب “فيتو” من الجمهوريين، لم يتوصل أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الأربعاء، لاتفاق ينص على رصد أموال جديدة لأوكرانيا وإسرائيل.

وبضغط من الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي دعا إلى مقاطعة مشروع القانون، صوت الأعضاء الجمهوريون، ضد رصد مساعدات جديدة لكييف وتل أبيب.

وكان يتعين على مجلس الشيوخ، أن يصوت لاحقا على نص آخر، نتائجه أيضا غير مؤكدة، وهو مشروع القانون الأول نفسه، ولكن من دون إصلاح الهجرة.

ورغم القرار، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن إدارة الرئيس جو بايدن، ما زالت واثقة من أنها بإمكانها الحصول على موافقة الكونغرس على إرسال مساعدات لكييف.

وعقب اجتماع مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل، والأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، قال سوليفان: “نعتزم تماما السير إلى نقطة تمرير حزمة (المساعدات) من مجلسي الشيوخ والنواب، وأن تحال إلى مكتب الرئيس للحصول على توقيعه”.

وألقى بايدن، في وقت سابق، باللائمة على دونالد ترامب، لإحباطه مشروع القانون الذي أعده الحزبان..

وباتت الولايات المتحدة، الداعم العسكري الرئيسي لأوكرانيا، عاجزة عن إرسال أموال جديدة إلى كييف.

من جانبها، تعتبر أوكرانيا أن وضع تجديد التمويل الأمريكي لكييف “مربك”، فيما يقاوم النواب الجمهوريون إقرار حزمة مساعدات جديدة.

وأضاف: “نعمل كل يوم مع الجانب الأمريكي، في معظم الحالات بشكل غير علني.. نعمل على ضمان التوصل إلى هذا القرار في أقرب وقت ممكن”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى