أحداثأهم الأحداثدولي

مروان البرغوثي “يملك” وحده إمكانية وقف إ.طـ.لا.ق الـن..ا.ر في غ.ز.ة.. “التايمز” تكشف

لندن ــ الرأي الجديد

نشرت صحيفة “التايمز” تقريرا لمراسلها في الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر قال فيه إن اقتراح إنهاء الحرب في غزة، الذي تدرسه حماس، يجعل الحرية أقرب لمروان البرغوثي، الأسير الفلسطيني الأكثر شهرة وإثارة للجدل، وهو الرجل الذي أشار استطلاع للرأي أجري مؤخرا، إلى أنه ربما سيكون الرئيس المقبل للفلسطينيين.

وقال متحدثون باسم “حماس”، إن البرغوثي، وهو زعيم مخضرم في الضفة الغربية، يرمز تاريخه إلى خلاف السلطة مع إسرائيل، سيكون على رأس قائمتهم لأي تبادل للأسرى مقابل محتجزين إسرائيليين. وهو بالنسبة للإسرائيليين، العقل المدبر الإرهابي، وقد أدين بخمس جرائم قتل، ويقضي عقوبة السجن مدى الحياة. ولم تقل الحكومة الإسرائيلية إنها ستوافق على إطلاق سراحه، ولم تقل إن ذلك أصبح لا مفر منه الآن، وهو ما يعتقده العديد من المفاوضين.

شعبية كبيرة
ويرى أنصار البرغوثي، أنه نيلسون مانديلا الفلسطيني، وفي كل مرة تطالب إسرائيل ومؤيدوها في جميع أنحاء العالم بوصف البرغوثي وغيره من قادة “المقاومة” بـ”الإرهابيين”، يقول أنصاره، إن القادة الغربيين وصفوا مانديلا مرة بالإرهابي أيضا.

وقال نجله عرب البرغوثي في مكتب حملة والده في رام الله في الضفة الغربية: “يتمتع والدي بشعبية كبيرة بين الفلسطينيين، وهناك سبب لذلك. لم يقدم والدي وعودا كبيرة أبدا لبناء الطرق أو المدارس أو أفضل المباني. إنه مجرد شخص من الشارع الفلسطيني، اختار أن يكرس حياته للنضال من أجل القضية الفلسطينية”.

وكلف هذا النضال والده أكثر من عقدين من حياته. تم اعتقال مروان البرغوثي وسجنه في عام 2002 بتهمة القتل، بعد أن قضى أصلا فترات سابقة أقصر.

وبعد صدور بيان باسمه، يدعو إلى دعم حماس في الحرب الحالية، رغم أن زوجته تنكرت له، تقول عائلته إنه تعرض لمعاملة وحشية في السجن، ونقل إلى الحبس الانفرادي، واحتجز في الظلام مع تشغيل موسيقى صاخبة لعدة أيام.

وأكسب نضال البرغوثي العداء الدائم من جانب العديد من الإسرائيليين العاديين، الذين يعتبرونه الرجل الذي تخلى عن عملية السلام لقيادة الانتفاضة الثانية.

ممثل الجناح التقليدي والعلماني
وباعتباره زعيما لفتح، يمثل البرغوثي الجناح التقليدي والعلماني للقضية الفلسطينية، والذي يطلق عليه غالبا “المعتدل” مقارنة بالتشدد الإسلامي الذي تتبناه حماس وحليفتها في حرب غزة، حركة الجهاد الإسلامي.

لقد قبل البرغوثي بعملية السلام واتفاقيات أوسلو التي تفاوض عليها زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين، قبل مقتل الأخير على يد متطرف يميني. وهذا يعني أنه قبل بوجود دولة إسرائيل، وهو يتماشى سياسيا مع الدعوات الغربية لحل الدولتين. لكن دوره في الانتفاضة الثانية كقائد للجناح العسكري لفتح، كتائب شهداء الأقصى، منحه الشرعية لدى “المقاومة”، تلك الفصائل التي لا تزال في حالة حرب مع إسرائيل.

وأشار استطلاع للرأي بين الفلسطينيين أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في ديسمبر، وهو مؤسسة بحثية محترمة، إلى أن البرغوثي سيحصل في اقتراع ثلاثي للرئاسة على 47% من الأصوات، مقابل 43% لإسماعيل هنية، زعيم حماس، الذي ارتفعت مكانته منذ بدء الحرب. وسيحصل عباس (88 عاما) على 7% فقط.

وأشارت تقارير إلى أن حماس كانت على وشك الرد على عرض وقف إطلاق النار الذي سيتضمن تبادلآ تدريجيآ للأسرى بالمحتجزين على مدى ستة أسابيع.

وتريد الولايات المتحدة وحلفاؤها في العالم العربي، أن يتبع الاتفاق مفاوضات لتشكيل حكومة جديدة في غزة، ويفضل أن تقودها سلطة فلسطينية موحدة تحت قيادة متغيرة، مع تهميش حماس.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى