2.اعلام3.كتب و أفكارأهم الأحداثبانوراما

تأليف محمد المأمون العبّاسي / “مسيرة صحافي في وكالة تونس إفريقيا للأنباء وجامعة الدّول العربية”

تونس ــ الرأي الجديد

صدر مؤخّرا كتاب “مسيرة صحافي في وكالة تونس إفريقيا للأنباء وجامعة الدّول العربية”، من تأليف الإعلامي، محمد المأمون العبّاسي، الصحفي ورئيس تحرير سابق بوكالة تونس إفريقيا للأنباء، (وات)، والذي نشرته (دار برق للنّشر).

واستحضر الكاتب في هذا المؤلف، مسار مسيرته المهنية، طيلة أكثر من ثلث قرن (1974 – 2007) في وكالة تونس إفريقيا للأنباء، بالإضافة إلى 10 سنوات في شكل إلحاق بجامعة الدّول العربيّة، خلال فترة انتقال مقرّ الجامعة العربيّة من القاهرة إلى تونس العاصمة (1979- 1990).

واعتبر العباسي كتابه الصادر حديثا، مساهمة في توثيق مسار هذا المرفق الإعلامي الوطني منذ أكثر من 60 سنة، أي منذ انطلاق بثّ (وات) يوم01  جانفي 1961، وما حققته الوكالة من إشعاع على الصعيدين الوطني والإقليمي.

وخصّص المؤلّف جزءا هامّا من الكتاب، الذي جاء في 140 صفحة من القطع المتوسّط، لاستعراض ما شهدته السّاحة العربيّة من تطوّرات في العشريّة ما بين  1979 إلى 1990، وكذلك ما تعرّف عليه، من موقعه كمكلّف بالاتّصالات الصّحفيّة في مكتب الأمين العامّ لجامعة الدّول العربيّة، الأستاذ الشّاذلي القليبي، رحمه اللّه، من تفاصيل العمل العربي المشترك، صلب مختلف هياكل الجامعة العربيّة ومنظّماتها المتخصّصة.

وقال النّاشر، محمّد البرقاوي، في تعليقه على صدور الكتاب، أنّ “التّأريخ لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، يعدّ مرجعا مفيدا للزميلات والزملاء”، معتبرا أنّ “هذا الإصدار الجديد ينضاف إلى مجموعة الكتب التي تناولت مسيرة هذه الوكالة”.

وخلال تقديمه للكتاب، اعتبر الصحراوي قمعون، الصحافي والباحث في علوم الإعلام والاتصال، أنّه “يمثّل إضافة نوعية في مجاله، إذ يجمع في صفحاته بين استعراض المؤلف لجوانب من مسيرته المهنية (في الوكالة وفي الجامعة العربيّة بتونس)، والتوثيق لذاكرة “وات” من خلال ذكر العديد ممّن عملوا فيها طوال تلك المدة الزمنية الطويلة، وفق تعبيره.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى