أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

غالبية الخبراء المحاسبين لا يعتبرون قانون المالية لسنة 2024 ملائما لمناخ الأعمال

تونس ــ الرأي الجديد / عاطف سنقرية

صنّف الخبراء المحاسبون، قانون المالية لسنة 2024، ضمن القوانين غير الملائمة لمناخ الأعمال، وفق تقديرهم..

وخلص سبر آراء تم القيام به خلال الشهر الجاري (جانفي 2024)، إلى أنّ 91٪ من المهنيّين في المجال المحاسبي، اعتبروا أنّ ما يتعلق بالجباية، ومناخ الأعمال للفترة 2017 /2024، “غير ملائمين لمناخ الأعمال”، حسب رأيهم، الذي كشفه سبر للآراء..

وأكد نحو  68.3٪ من الخبراء المحاسبين، أنّ مناخ الأعمال في تونس، لم يشهد أيّ تحسّن منذ 2017، وفق سبر الآراء، الذي عرضه للعموم، الخبير المحاسبي، أنيس وهابي، في لقاء حواري لهيئة الخبراء المحاسبين تحت عنوان “قراءة تحليلية لقانون المالية لسنة 2024”..

ليس هذا وحسب، بل إنّ الخبراء المحاسبين الذين شملتهم عملية سبر الآراء، اعتبروا أنّ التشريع الجبائي التونسي، هو الآخر، “غير ملائم إطلاقا لمناخ الأعمال في تونس”، وفق ما ذهب إليه 53.3٪، ممّن شملهم الاستجواب..

وعبّر 43.3٪ من المحاسبين عن أسفهم لأنّ الإجراءات في المجال الجبائي المتخذة منذ 2017، شوّهت، بشكل كبير، مناخ الأعمال.

وتشمل هذه التدابير، بشكل أساسي، إلغاء نظام تعليق الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة إلى شركات التجارة الدولية والشركات المصدّرة للخدمات، والترفيع في غرامات التأخير،  وتسليط أداءات على عمليّة التصدير، وعدم الاستقرار الضريبي.

ويطالب الخبراء المحاسبون، بضرورة استعادة مناخ الثقة مع المستثمرين، وإرساء نظام ضريبي قائم على الثقة، وضمان المزيد من الأمن والاستقرار القانونيسيما فيما يتعلق بالتشريعات ذات العلاقة بالجباية..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى