أحداثأهم الأحداثدولي

أردوغان: تركيا تشهد “لحظة تاريخية” يرتقي فيها الفخر المشترك إلى أعلى المستويات

اسطنبول ــ الرأي الجديد (مواقع)

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن بلاده تدخل اليوم، القرن الثاني للجمهورية “قرن تركيا” مع أوّل مهمّة فضائية مأهولة.

ويأتي تصريح رجب طيب أردوغان، في رسالة متلفزة قبل دقائق من انطلاق مهمة “أكسيوم ميشن 3” التي تضمّ رائد الفضاء التركي، ألبير غزر أوجي، في مهمته التاريخية المرتقبة بالتوجه نحو محطة الفضاء الدولية.

وأوضح أردوغان، أنه بمهمة الفضاء المأهولة “تحقّق تركيا أحد أهدافنا في برنامجنا الوطني للفضاء، الذي أعلنته للعالم عام 2021″، متابعا: “ندخل القرن الثاني لجمهوريتنا (قرن تركيا) مع أول مهمة فضائية مأهولة”.

وأضاف الرئيس التركي، أن “بلاده تشهد لحظة تاريخية يرتقي فيها الفخر المشترك إلى أعلى المستويات”، حسبر تعبيره.

وبيّن أردوغان، أن تركيا كوريثة حضارة قدّمت إسهامات فريدة في تاريخ العلوم، تقوم اليوم ببداية جديدة قيّمة للغاية بإعادة تنفيذ مهمة حملتها عبر التاريخ، مشيرا إلى أن “تركيا سترسل مواطنا إلى الفضاء لأول مرة ليكون مصدر إلهام لشبابنا الذين ينظرون إلى الأفق ببريق عيونهم، ولأطفالنا الذين تتجاوز أحلامهم حدود العالم”.

وأشار رجب طيب أردوغان، إلى أن رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي، سيجري 13 تجربة علمية في محطة الفضاء الدولية على مدار 14 يوما، حيث سيتمّ إجراء دراسات علمية في مجالات مثل علم الفلك والطب والوراثة.

وأعرب الرئيس التركي، عن أمله في أن تكون هذه الدراسات مفيدة لتركيا وعلمائها، متمنيا لمهمة “أكسيوم ميشن 3” النجاح والتوفيق.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى