أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

المغرب: عريضة بــ 10 آلاف توقيع تطالب الحكومة بوقف التـ.ط.بيـ.ع مع إسـ.را.ئيـ.ل.. وهذه إجابة الحكومة

الرباط ــ الرأي الجديد

قال مصطفى بايتاس، المتحدث الرسمي باسم الحكومة المغربية، إن الحكومة “مستعدة للتجاوب مع عريضة، تطالبها بوقف التطبيع مع إسرائيل، يعتزم حقوقيون تقديمها”..

وأوضح بايتاس، في معرض إجابته على سؤال صحفي في ندوة أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة الأربعاء، إن “الحكومة مستعدة للتجاوب مع العريضة ودراستها”، مؤكدا أن “تقديم هذه العريضة، يجب أن يتم لدى مصالح وزارته، لأنه هو من يترأس لجنة العرائض (حكومية)”.

وتابع المتحدث الرسمي باسم الحكومة المغربية، والذي يشغل أيضا منصب الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، بأن “العرائض منظمة بدستور 2011، الذي أعطى هذه الإمكانية للمواطنين، للتعبير عن آرائهم حول قضايا تنموية، أو ملتمسات لوضع تشريعات وقوانين”، مردفا: “أترأس اللجنة الوطنية للعرائض، والمفروض أن يتم وضع العريضة لدى اللجنة في مقر الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان”.

وأبرز أنه سوف يتفاعل مع الطلب، ويدرس العريضة في إطار الدستور والقوانين التنظيمية، وسيعبر عن الرأي الذي اتخذته الحكومة في هذا المجال.

من جهته، قال الحقوقي المغربي، وأحد أعضاء لجنة العريضة، عزيز هناوي: إن “قرار قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني (إسرائيل) تأخر كثيرا، وآن الأوان لاتخاذه أمام حجم المجازر المرتكبة في حق الفلسطينيين”، مشيرا إلى أن “العريضة التي يزمع حقوقيون تقديمها للحكومة، تضم نحو 10 آلاف توقيع مواطن”.

تجدر الإشارة إلى أن العريضة هي إحدى الوسائل المتاحة للمواطنين المغاربة، لمطالبة الحكومة باعتماد سياسة عمومية أو إلغاء اتفاقيات، ويُشترط فيها أن تكون موقّعة من خمسة آلاف مواطن.

وبعد تقديمها يُنتظر أن تقبل بها اللجنة الحكومية المختصة أو ترفضها، وذلك بحسب القانون المنظم للعرائض في المغرب.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى