أهم الأحداثاجتماعيصحةمجتمع

تزامنا مع رأس السنة: تعرف على مضار الحلويات في الجسم !

تونس _ الرأي الجديد (صحة)

تفضل الكثير من العائلات، الإحتفال برأس السنة، عن طريق أكل الحلويات والمرطبات، كعادة سنوية.

وفي هذا السياق، حذر علماء وخبراء صحة، من خطورة تناول المرطبات وخاصة الإفراط فيها.

أضرار الإفراط في السكر على صحة الإنسان:

1- يزيد من مستويات الدوبامين:

يؤدي تناول السكر إلى زيادة هائلة في مادة كيميائية تبعث على الشعور بالسعادة تسمى الدوبامين، وهو ما يفسر سبب رغبتك في احتساء قطعة حلوى في أوقات متأخرة من الليل، نظراً لأن الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضراوات، لا تجعل الدماغ يفرز قدراً كبيراً من الدوبامين، يبدأ دماغك في احتياج المزيد والمزيد من السكر للحصول على نفس الشعور بالسعادة.

2- التأثير على المزاج:

يمكن أن تمنحك الحلوى أو المرطبات دفعة سريعة من الطاقة أو ارتفاع السكر عن طريق رفع مستويات السكر في الدم بسرعة، عندما تنخفض مستوياتك مع امتصاص خلاياك للسكر، قد تشعر بالتوتر والقلق، ويعرف أيضاً باسم تحطم السكر المخيف، ولكن إذا كنت تستخدم المرطبات كثيراً، يبدأ السكر في التأثير على حالتك المزاجية، حيث ربطت الدراسات بين تناول كميات كبيرة من السكر وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب لدى البالغين.

3- يضعف الأسنان:

يقول الخبراء، أن أي إستهلاك للمرطبات، يمكن أن يتلف أسنانك ويؤدي إلى تسوسها.

4- يؤثر على المفاصل:

إذا كنت تعاني من آلام المفاصل، فإليك سبب إضافي للتخلي عن المرطبات والحلويات، حيث تبين أن تناول الكثير من الحلويات، يؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل بسبب الالتهابات التي تسببها في الجسم، بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات أن استهلاك السكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

5- يؤثر سلباً على البشرة:

يرتبط السكر الزائد بالبروتينات في مجرى الدم ويخلق جزيئات ضارة تسمى AGEs، هذه الجزيئات تؤدي إلى شيخوخة بشرتك، لقد ثبت أنها تلحق الضرر بالكولاجين والإيلاستين في بشرتك .

6- يضر الكبد:

يحتوي السكر الزائد على شراب الذرة عالي الفركتوز، ويمكن أن  يتلف الفركتوز بكميات كبيرة، الكبد، لأنه عندما يتحلل الفركتوز في الكبد يتحول إلى دهون وهذا بدوره يسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى