أهم الأحداثاجتماعيصحة

9 أعراض تنذر بوجود ورم في المخ

لندن ــ الرأي الجديد

أورام الدماغ تُعد واحدة من أخطر أشكال السرطان، ولكن ليس الجميع يعرف عن علاماتها الرئيسية، وتعتمد الأعراض على موقع الأورام في الدماغ، وغالبًا ما يمكن تجاوزها في المراحل المبكرة، مما يجعلها صعبة التشخيص، لذا، يجب التنبه إلى بعض العلامات المحتملة التي قد تشير إلى وجود أورام في الدماغ.

وهذه قائمة بأبرز الأعراض التي قد يشير ظهورها إلى وجود ورم في المخ، وفقًا لما نشره موقع “verywellhealth”.

أعراض تشير للإصابة بوجود ورم في المخ

1. الغضب السريع

قد تكون التغيرات في الشخصية علامة إنذار مبكرة لأورام الدماغ، ويُظهر الأشخاص المصابين تغيرات في الشخصية مثل الغضب السريع، العدوانية، الارتباك، وفقدان الحافز.

2. طفرات النمو

يمكن أن تؤثر أورام الدماغ على الغدة النخامية، مما يؤدي في بعض الحالات النادرة إلى زيادة في طول الشخص بشكل سريع.

3. صعوبة في التعبير عن المشاعر

يمكن أن يسبب المرض تلف الأعصاب، مما يجعل صعوبة التعبير عن المشاعر من خلال تعابير الوجه.

4. سماع أصوات في الرأس

قد تسبب بعض أنواع أورام الدماغ ظهور أصوات غريبة في الرأس، مما يتسبب في فقدان الذاكرة على المدى القصير وصعوبة في السمع والتحدث.

5. صعوبة في القراءة

قد يؤثر المرض على وظائف المخ، مما يسبب صعوبات في التفكير والقراءة والكتابة.

6. الحاجة المتكررة للحمام

قد تسبب أورام الدماغ تغيرات في نظام الغدد الصماء، مما يؤدي إلى شعور المريض بالحاجة المتكررة لزيارة الحمام.

7. الصداع الذي يزداد سوءًا

يصاب الجميع بالصداع من وقت لآخر، ولكن إذا زاد الألم في رأسك بمرور الوقت، فقد يكون ذلك علامة على ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، مما قد يعني أن شيئًا ما ينمو داخل الدماغ، كما أن الصداع الذي يؤدي إلى القيء أو النوبات يمكن أن يشير أيضًا إلى مشكلة طبية خطيرة.

8. ضعف أو تنميل أو وخز أو مشاكل في التوازن

مثل الصداع، يعاني العديد من الأشخاص من نوبات ضعف أو تنميل أو وخز، وقد يؤدي وجود ورم في الدماغ إلى صعوبة القيام بحركات بسيطة باستمرار مثل المشي أو حمل أشياء معينة في يدك، واعتمادًا على مكان وجود الورم، قد يسبب ورم الدماغ أيضًا تنميلًا في جانب واحد من الجسم أو أحد الأطراف.

9. تغيرات الرؤية  

يمكن أن تكون الرؤية الضبابية والرؤية المزدوجة والحساسية الشديدة للضوء علامات على وجود ورم، وقد يحدث فقدان جزئي أو كامل للرؤية بسبب ورم في الفص القذالي أو الفص الصدغي للمخ.

عادًة ما تكون هذه الأعراض مبكرة جدًا، وقد تشير إلى وجود مشكلة جسدية أكبر، لذا يجب على الأفراد الذين يشكون من أي من هذه الأعراض التوجه السريع إلى الطبيب لتقييم دقيق وفحص متخصص.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى