أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

مسؤول في اتحاد الفلاحين: أسعار الخضراوات سيرتفع بسبب قرار وزارة الفلاحة

تونس ــ الرأي الجديد / زياد فطحلي

 من المتوقع، أن تشهد أسعار الخضراوات خلال الفترة المقبلة، ارتفاعا لافتا، باعتبار القرار الذي اتخذته وزارة الفلاحة منذ فترة غير بعيد’ن والمتعلق بالتقليص من المساحات الزراعية السقوية والمخصّصة خاصة للخضر الورقية والقرعية.


ضغوط على المزارعين.. والمواطنين
وقال شكري الرزقي، نائب رئيس الاتّحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، المكلّف بالإنتاج الفلاحي، أنّ القرار سيُكثّف الضغط على أصحاب المزارع الخاصة ومساحتها التي تقدّر بنحو 280 ألف هكتار، بعد تراجع المساحات العمومية..

ودعا المواطن التونسي، إلى التهيئ لفهم تداعيات هذا القرار، وخاصة غلاء في أسعار الخضر مستقبلا..

وأشار الرزقي، إلى أنّ المواطن، “سيتحمّل ضريبة قرار التقليص من المساحات الزراعية السقوية”، والمخصّصة خاصة للخضر الورقية والقرعية.

وارتفعت في الآونة الأخيرة، الأدوية وتكلفة الإنتاج، بالإضافة إلى نقص المياه، في مقابل ارتفاع الطلب على الخضر الورقية بالكميات ذاتها..

مسؤولية الدولة
وحمّل نائب رئيس الاتّحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، مسؤولية هذه التداعيات إلى الدولة، وليس إلى الفلاحين وحدهم، باعتبار أنّ الفلاحين “مُجبرون على تطبيق خيارات الدولة أمام شحّ المياه، وضرورة تسبقة توفير مياه الشرب للمواطن، على الزراعة”، حسب قوله.

وكانت وزارة الإشراف، دعت الفلاحين إلى التقليص في المساحات المخصّصة للخضر لثلاثة مواسم متعاقبة، وخاصة مستغلّي المساحات السقوية بسبب ندرة الأمطار وتراجع إيرادات السدود، وهو ما نتج عنه تسجيل تراجع في المساحات السقوية المخصّصة لزراعة الطماطم الفصلية على مستوى وطني من 13 ألف هكتار إلى 7 آلاف هكتار، أي بنسبة تراجع تبلغ 75% مقارنة بالسنة الفارطة وتراجع المساحات المخصّصة لزراعة الفلفل بنسبة 45% على المستوى وطني.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى