أحداثأهم الأحداثدولي

ردًا على رسالة الأطباء الإسـ.را.ئيـ.لييـ.ن.. أطباء أمريكيون ينظمون وقفات احتجاجية في مختلف الولايات

واشنطن ــ الرأي الجديد

نظم العاملون في مجال الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، وقفات احتجاجية متزامنة في بعض الولايات تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة، ودعمًا لزملائهم في القطاع الذين يواجهون ظروفا قاسية، ونقصا كبيرا في المعدات والأدوية..

وأعلن هؤلاء العاملون والكوادر الطبية، أنهم يمثلون الأطباء والكوادر الطبية في جميع أنحاء العالم وقطاع غزة وأنهم يدينون الإبادة الجماعية.

وفي مقطع فيديو، احتشد متخصصو الرعاية الصحية من مختلف المدن الأمريكية أمام أماكن عملهم، في مستشفى “ماس” العام، والمستشفات الأخرى في جميع أنحاء مدينة “بوسطن” و”سان أنطونيو” في ولاية “تكساس”، وعبر مقاطعة “لوس أنجلوس” في كاليفورنيا، وإنديانابوليس في إنديانا، والمستشفيات في ولاية “أريزونا”، احتجاجًا على الرسالة التي وقعها عشرات الأطباء الإسرائيليين، والتي تدعو الجيش الإسرائيلي إلى تدمير المستشفيات في القطاع، وأشاروا إليها كأهداف مشروعة للإبادة.

إدانة إنسانية ومهنية

وأعلنت الطواقم الطبية الأمريكية، أنها “تدين بشكل كبير هذه الرسالة التي كتبها الأطباء الإسرائيليون”، ووصفوها بأنها “عنصرية وكراهية وخيانة مطلقة لأخلاقيات الطب”، التي ت”ُلزم العاملين في مجال الرعاية الصحية، باحترام وحماية حياة الإنسان”.

وفي البيان الذي أعلنه المنظمون، أكدوا على أن هذه الرسالة هي “انتهاك مباشر لاتفاقية جنيف، التي تنص على أهمية حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب، وأنه لا يجوز بأي حال الهجوم على المستشفيات المدنية المنظمة لتقديم الرعاية للجرحى والمرضى والعجزة والنساء، وعلى أطراف النزاع احترامها وحمايتها في جميع الأوقات.

وأشار البيان، إلى الفظائع التي ارتكبتها إسرائيل الشهر الماضي في حق المدنيين، مستشهدين بالصور ومقاطع الفيديو التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

فقد أدت الغارات الجوية إلى مقتل ما لا يقل عن 11451 شهيدا، من بينهم حوالي 5 آلاف طفل، وإصابة نحو 31.700 جريح آخرين حتى الآن، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية في رام الله.

وقف فوري لإطلاق النار

كما دعوا المسؤولين الذين قاموا بانتخابهم، إلى استخدام مواقعهم ومناصبهم في السلطة، لوضع حد لهذا التصعيد التاريخي المروع للعنف ضد الفلسطينيين، وأن يعلنوا وقفًا فوريًا لإطلاق النار والضغط على زملائهم للقيام بالمثل.

كما دعوا البيت الأبيض إلى الوقف الفوري لبيع الأسلحة لإسرائيل، وتقديم المساعدات والإعانات العسكرية لها، “فجميع الناس لهم الحق قي الحياة والحرية والأمن والتمتع بالصحة البدنية والعقلية، فلا طفل أو بالغ، ينبغي له أن يعيش في خوف أو أذى في ظل القمع المؤسسي وعنف الدولة”.

وبحسب ما ذكرته شبكة CNN، تقوم المجموعات الطبية غير الربحية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بالتعبئة لجمع الأموال وشحن الأدوية والإمدادات إلى المستشفيات المتعثرة قبل فوات الأوان.

ويشعر الكثير من الأطباء والمواطنين الأمريكيين، بالقلق، من أن التأخير سيؤدي إلى المزيد من الوفيات، خصوصا مع تصاعد الوضع في غزة، وقلة الحلول الدبلوماسية أو الإنسانية في الأفق..

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى