أهم الأحداثاجتماعيصحةمجتمع

الإفراط في تناول المسكنات يضر جسمك ومعدتك … ما الحل !

تونس _ الرأي الجديد (صحة)

حذرت غرفة الصيادلة -في ولاية ‫ساكسونيا السفلى الألمانية- من أن تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم ‫وصفة طبية، بشكل مفرط أو لفترة طويلة، يمكن أن يؤدي إلى آثار ‫جانبية خطيرة على المعدة والكلى.

‫وأوضحت أن تناول المسكنات المضادة للالتهابات مثل “إيبوبروفين، ديكلوفيناك، نابروكسين” بشكل متكرر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ‫بقرحة المعدة وأضرار بالكلى، في حين أن تناول جرعات زائدة من ‫”باراسيتامول” يمكن أن يُلحق ضررا بالكبد.

وقالت غرفة الصيادلة، إن المسكنات قد تؤدي إلى تفاعلات مع أدوية أخرى، فهي على سبيل ‫المثال، يمكن أن تؤثر بالسلب على مفعول الأدوية الخافضة لضغط الدم.

تدابير بديلة

‫وأشارت غرفة الصيادلة الألمانية، إلى أنه يمكن اتخاذ تدابير بديلة لمواجهة الألم ‫قبل اللجوء إلى تناول المسكنات، فعلى سبيل المثال يمكن تخفيف الصداع من ‫خلال شرب السوائل بكمية كافية.

وأضافت أنه يمكن تخفيف آلام الظهر أو العضلات أو الدورة الشهرية، من ‫خلال الاستحمام بماء دافئ أو استخدام زجاجة ماء ‫ساخن أو لصقات الحرارة.

و‫ختمت غرفة الصيادلة بالقول: إذا لم تفلح هذه التدابير في تخفيف الألم، فمن الأفضل استشارة الطبيب ‫لتحديد السبب الحقيقي وتناول العلاج في الوقت المناسب.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى