أحداثأهم الأحداثدولي

باراك أوباما: كلنا متوا..طئون.. ما يحدث للفلسـ طيـ نـ يـ ين “لا يطاق”..

تونس ــ الرأي الجديد

حذر الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، من تجاهل تعقيدات الحرب بين إسرائيل وحماس، وقال في مقابلة مقتطفة مع برنامج Pod Save America : “عليك بعد ذلك أن تعترف بأن لا أحد يداه نظيفتان، وأننا جميعاً متواطئون إلى حد ما”.

وفي معرض تأمله لرئاسته، طرح أوباما السؤال التالي: “حسناً، هل كان بوسعي أن أفعل شيئاً آخر؟”، مضيفا: “من المهم الاعتراف بالحقائق المتعددة المتناقضة ظاهرياً، فقد كانت تصرفات حماس “مروعة”، لكن “الاحتلال وما يحدث للفلسطينيين” كان أيضاً “لا يطاق”. على حد وصفه.

وتحدث أوباما في وقت سابق عن الصراع، وقال في بيان له إن أي إجراءات من جانب إسرائيل تتجاهل التكلفة البشرية للحرب ضد حماس، “يمكن أن تأتي بنتائج عكسية في نهاية المطاف”.

وفي خطاب ألقاه أمام منتدى الديمقراطية في شيكاغو نهاية الأسبوع، قال الرئيس الرابع والأربعون إنه “من المستحيل أن تكون محايداً في مواجهة هذه المذبحة، ومن الصعب أن تشعر بالأمل. إن صور العائلات الحزينة، والجثث التي يتم انتشالها من تحت الأنقاض، تفرض علينا جميعاً حساباً أخلاقياً”..

وقال: “كل هذا يحدث على خلفية عقود من الفشل في تحقيق سلام دائم لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، سلام يقوم على أمن حقيقي لإسرائيل، والاعتراف بحقها في الوجود، وسلام يقوم على أساس من السلام”. وأضاف: “إنهاء الاحتلال وإقامة دولة قابلة للحياة وتقرير المصير للشعب الفلسطيني”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى