أحداثأهم الأحداثدولي

طالبت بوقف فوري لقصف المدنيين وحصارهم.. الأمم المتحدة تدين استهداف سيارات الإسعاف بغزة..

نيويورك ــ الرأي الجديد

أدانت الأمم المتحدة، استهداف إسرائيل لسيارات الإسعاف في غزة، وطالبت بوقف عدوانها على القطاع، الذي أسفر حتى الآن عن سقوط أزيد من 9 آلاف شهيد معظمهم من النساء والأطفال.

واستنكرت المنظمة الدولية قصف إسرائيل لسيارة إسعاف أمام مجمع الشفاء الطبي، أسفر عن استشهاد 15 جريحا كانوا بصدد التوجه لمعبر رفح أملا في تلقي العلاج بالخارج.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في بيان له أمس، إنه “رُوع” جرّاء هذه الضربة، مضيفا أن “صور الجثث المتناثرة في الشارع أمام المستشفى مُفجعة”.

دعم أميركي لرواية إسرائيلية
وأقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف سيارة الإسعاف، زاعما أن خلية من حركة حماس تستغلها.

وحاول مسؤول في البيت الأبيض دعم الرواية الإسرائيلية. وقال إن حركة حماس حاولت استخدام اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لفتح معبر رفح لإخراج مقاتليها من قطاع غزّة. وأضاف “أنه ببساطة أمر غير مقبول بالنسبة لمصر ولنا ولإسرائيل”.

ونفت حماس كليا استخدامها لأي من سيارات الإسعاف. وقالت إن هذه مجرد كذبة أخرى من أكاذيب الاحتلال.

وقالت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أيلونا سينينكو لوكالة الأنباء الفرنسية “سواء كانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر حاضرة أم لا، تبقى الحقيقة أنها قافلة طبية. والمنشآت الصحية، وكذلك وسائل نقل المرضى، ومقدمو الرعاية يتمتعون بحماية خاصة بموجب القانون الإنساني الدولي”.

وشاهد مراسل الوكالة عددا من الجثث والجرحى، إلى جانب سيارة إسعاف متضررة.

صدمة عميقة
وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنه “شعر بصدمة عميقة”، مذكرا بأنه “يجب حماية المرضى ومقدّمي الرعاية والمؤسسات الطبية وسيارات الإسعاف في كل الأوقات”.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز عبر منصة “إكس” إنها “قلقة” لأن الضربة استهدفت “مرضى كان سيتم إجلاؤهم إلى بر الأمان”.

ورغم هذه الإدانات الأممية، تواصل إسرائيل استهداف مستشفيات غزة، حيث قصفت السبت محيط مستشفى القدس، بعد ساعات من قصف المستشفى الوحيد للأطفال ومدرسة الفاخورة التي تؤوي آلاف النازحين.

وقال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم السبت إن “قتل المدنيين وقصفهم وحصارهم في غزة يجب أن يتوقف”.

المصدر : الجزيرة + وكالات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى