أحداثأهم الأحداثدولي

هل غيّر الرئيس الأمريكي موقفه من مجريات “الو ح ش ية الإسـ را ئيـ ليـ ة” في قطاع غ ز ة ؟؟

رئيس مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية يشكك في تصريحات بايدن

واشنطن ــ الرأي الجديد

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تعاطفه الأكثر وضوحًا حتى الآن، والذي عبّر من خلاله عن “قلقه على المدنيين الفلسطينيين المتضررين من الصراع بين إسرائيل وحماس”، وذلك في تحول واضح في الخطاب الرسمي الأمريكي، وفق راديو “صوت العرب من أمريكا”..

وقال بايدن إنه لا يزال يشعر بالقلق إزاء الهجمات التي يشنها من وصفهم بالمستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وشبه الهجمات بـ “صب البنزين على النار”، وفقًا لما نشرته صحيفة “VOA“.

صرح بذلك في بداية مؤتمره الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، الذي كان في البيت الأبيض في زيارة دولة.

وقال بايدن: “كانت هذه صفقة”، في إشارة إلى اتفاقيات أوسلو لعام 1993م، وتابع: “لقد تم التوصل إلى الاتفاق، وهم يهاجمون الفلسطينيين في الأماكن التي يحق لهم التواجد فيها”، وناشد: “يجب أن يتوقف ذلك، يجب محاسبتهم، يجب أن يتوقف الآن”.

ولم يذكر بايدن دور الجيش الإسرائيلي في أعمال العنف في الضفة الغربية، وفي أعقاب هجمات حماس، قام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، وهو مستوطن يميني متطرف وله تاريخ من التحريض ضد العرب، بتوزيع الأسلحة على المستوطنين، الذين كان العديد منهم مدججين بالسلاح بالفعل.

وشكك روبرت مكاو، الذي يقود قسم الشؤون الحكومية في مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، في شكوك بايدن: “هل سيشعر الرئيس بتحسن لو مات 1000 طفل فقط؟”.

مع استمرار الغارات الجوية الإسرائيلية الانتقامية، مع وقوع خسائر فادحة في صفوف المدنيين في غزة والتهديد بحرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط، يرى البعض تحول في تعامل بايدن مع الأزمة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى