أحداثأهم الأحداثدولي

نزوح مليون فـ ل س ط ي ن ي في غ ز ة منذ بداية الـ ح ر ب

تونس ــ الرأي الجديد

نزح مليون فلسطيني عن منازلهم المدمرة أو المهددة بالقصف الإسرائيلي في غزة، منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة أمس، في حين يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي لاجتياح بري حذرت منظمات دولية وإغاثية من تداعياته.

وقالت جولييت توما مديرة الاتصالات في وكالة “غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” التابعة للأمم المتحدة (أونروا)، إن العدد من المرجح أن يرتفع مع استمرار الناس في مغادرة منازلهم.

وأدت 9 أيام من القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة إلى تسوية أحياء بالأرض، واستشهاد ما لا يقل عن 2670 شخصا في قطاع غزة، وإصابة 9600 آخرين، غالبيتهم من المدنيين.

وبينما تسعى إسرائيل للانتقام من أسوأ هجوم في تاريخها، حذرت الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي في بيان مشترك من أن الاجتياح البري للقطاع قد يفضي إلى إبادة جماعية غير مسبوقة.

ويوم الجمعة الماضي، طلب الجيش الإسرائيلي من سكان شمال قطاع غزة الإخلاء السريع قبيل هجوم بري محتمل، والتوجه نحو الجنوب، لكن هذا الجيش قام باستهداف قوافل النازحين الفارين وأدى ذلك لاستشهاد 70 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، وإصابة أكثر من 200 آخرين.

ISRAEL-PALESTINIANS/

وانتقدت وكالات الإغاثة، ومن بينها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، فضلا عن حكومات أجنبية، مرارا طلب إسرائيل من سكان شمال غزة النزوح إلى جنوب القطاع، واتهمتها بفرض عقاب جماعي على المدنيين.

من جانبه، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية السبت أن “لا هجرة من قطاع غزة”، بعد مقترحات بإجلاء سكان القطاع إلى مصر المجاورة قوبلت أيضا برفض مصري وعربي واسع.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى