أحداثأهم الأحداثدولي

إسـ را ئـ ي ل / وح م ا س تنفيان الاتفاق على هدنة.. وفشل المساعي الأمريكية لفتح معبر رفح

القدس المحتلة ــ الرأي الجديد

نفت إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، تقارير أفادت بالتوصل إلى اتفاق على هدنة مؤقتة في قطاع غزة، وفتح معبر رفح لبضع ساعات اليوم الاثنين، بما يتيح مغادرة حاملي الجنسيات الأجنبية ودخول المساعدات.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -في بيان- إنه لا اتفاق على هدنة حاليا، أو إدخال مساعدات إنسانية إلى غزة، في مقابل إخراج الأجانب من خلال معبر رفح.

وقبل ذلك، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر، اتفقت على أن يكون معبر رفح مفتوحا حتى الساعة الخامسة عصرا.

حماس تنفي
وفي الجانب الفلسطيني، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، إنه “لا صحة لما تتداوله وسائل الإعلام عن هدنة أو فتح معبر رفح”.

كما قال الإعلام الحكومي في قطاع غزة إنه لم ترد بعد اتصالات أو تأكيدات من الجهات المعنية في الجانب المصري بشأن فتح معبر رفح.

وفي القاهرة، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري -في مؤتمر صحفي مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا- إن إسرائيل لم تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة من خلال معبر رفح.

وكان مصدران أمنيان مصريان قالا إن مصر وإسرائيل والولايات المتحدة اتفقت على وقف لإطلاق النار في جنوب غزة يبدأ في الساعة التاسعة من صباح اليوم، بالتزامن مع إعادة فتح معبر رفح الحدودي. وأضاف المصدران أن وقف إطلاق النار سيستمر ساعات عدة وليوم واحد بشكل مبدئي.

مساع أمريكية فاشلة
وفي وقت سابق، نقلت قناة “إن بي سي” الأميركية عن مسؤول في السفارة الفلسطينية بواشنطن قوله، إن معبر رفح “سيُفتح اليوم بدءا من التاسعة صباحا، لمغادرة الأجانب ومزدوجي الجنسية إلى مصر، ودخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

كما نقلت قناة “إيه بي سي” الأميركية عن مصدر أمني، أن فتح معبر رفح “سيستمر بضع ساعات ثم سيُغلق مرة أخرى بعد الظهر”، غير أن شيئا من ذلك لم يحصل..

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أعلن في وقت سابق أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وإسرائيل والأمم المتحدة، لإعادة فتح معبر رفح.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى