أحداثأهم الأحداثدولي

صدع في الجدار الخليجي.. وزير إسرائيلي يتحدث عن تسارع وتيرة التطبيع مع السعودية

الرياض ــ الرأي الجديد

أعلن وزير السياحة الإسرائيلي، حاييم كاتس، أنه التقى زعماء دول لا تقيم تل أبيب معها علاقات رسمية حتى الآن، وذلك خلال  أول زيارة معلنة لوزير إسرائيلي للسعودية، للمشاركة في مؤتمر لمنظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة، لكنه لم يحدد هوياتهم.


صدع في الجدار الخليجي

وقال كاتس، بعد عودته: “لقد أحدثنا صدعا في الجدار”.

وحسب زعمه، “كان الفضول بشأن إسرائيل والرغبة في التعاون واضحين في كل محادثة”، ثم تابع: “السياحة ثروة اقتصادية وجسر بين الأمم من أجل الحوار والسلام”.

يذكر أن المؤتمر الذي حضره كاتس كان مقتصرا على الوزراء، ولم يحضره زعيم أي دولة حتى يلتقي بهم، وفق تصريحه، “إلا إذا كان يقصد زعامة الدولة المضيفة”، وفق مراقبين.

وكان كاتس توجه إلى العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، في أول زيارة معلنة لوزير إسرائيلي، يرافقه وفد كبير، للمشاركة في مؤتمر لمنظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة.

وكان في استقبال “كاتس” الأربعاء في الرياض، نظيره السعودي، أحمد بن عقيل الخطيب.

وبينما لم يتم الإبلاغ عن أي لقاء بين الاثنين، أشار الخطيب علنا إلى حضور كاتس في تصريحاته في بداية المؤتمر، حيث قال: “هناك وفد هنا في البلاد لأول مرة، آمل أن يتم استقبالهم بشكل جيد”.

تسارع جهود التطبيع
يأتي هذا التطور في الوقت الذي تتسارع فيه جهود التطبيع بين الرياض وتل أبيب برعاية أمريكية.

وكانت الرياض قد ماطلت في إصدار تأشيرتي دخول للوزيرين الإسرائيليين، يوآف كيش، وإيلي كوهين، على رأس وفد للمشاركة في مؤتمر اليونسكو، لكنها صادقت على تأشيرات دخول خمسة مسؤولين إسرائيليين لحضور المؤتمر الشهر الجاري.

كما شاركت بعثة رباعين إسرائيليين في بطولة دولية لرفع الأثقال في الرياض، قبل نحو ثلاثة أسابيع.

ووفق الإعلام العبري، فإن وزير الاتصالات الإسرائيلي، شلومو كرعي، سيزور السعودية الأسبوع المقبل، للمشاركة في مؤتمر دولي حول الشؤون البريدية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى