أحداثأهم الأحداثدولي

قانون منع الحجاب عن المدارس في فرنسا:: محللون وسياسيون ينتقدون بشدّة

باريس ــ الرأي الجديد

أثار قرار وزير التربية الوطنية الفرنسي، غابريل أتال، الصادر في أوت الماضي، والقاضي بمنع ارتداء الحجاب في المدارس الفرنسية، باعتباره يمثل رمزا دينيا يهدد العلمانية، جدلا واسعا في الأوساط السياسية في فرنسا، وقوبل بانتقادات شديدة من شخصيات وأحزاب سياسية فرنسية معارضة.

وحذر جان لوك ميلنشون، زعيم ائتلاف الاتحاد الشعبي البيئي والاجتماعي الجديد، من “ظهور حرب دينية جديدة مفتعلة وسخيفة”، وكتب في تغريدة يقول: “من المحزن أن نشهد عودة مدرسية مسيسة وسط حرب دينية مفتعلة”.

عبث بأولويات الدولة الفرنسية
ويرى مراقبون، أنّ قرار منع “العباءة” ــ كما أطلق عليه القانون الفرنسي ــ في المدارس الفرنسية، يفتح الباب على مصراعيه أمام تساؤلات عن الدوافع الكامنة وراءه، هل أن القرار يأتي بالفعل في سياق الإجراءات الحكومية الرامية إلى المحافظة على علمانية الدولة، وقيم الجمهورية، كما ورد في تصريحات مسؤولين فرنسيين، أم أنه يخدم أجندات سياسية معينة، ويأتي في سياق استقطاب سياسي، وفق شخصيات وأحزاب سياسية فرنسية معارضة؟

وانتقد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الهاشمية بالأردن، وخريج الجامعات الفرنسية، الدكتور جمال الشلبي، في تصريح إعلامي، أن “مثل هذا القرار يأتي في ظل عجز إدارة الدولة الفرنسية، وعدم قدرتها على إدارة الملفات الضخمة، والتعامل مع قضايا الشباب، وقضايا المقيمين واللاجئين”.

وأضاف في تصريح لموقع “عربي21″، “هذه القرارات تأتي في سياق إبعاد الناس عن الانشغال بالقضايا الحقيقية، وإيجاد حلول وتدابير مناسبة لها، ودفعهم للتفكير بقضايا غير حقيقية، وربما تكون سخيفة، ففرنسا تعتبر دولة علمانية، وطبقت ذلك عمليا منذ عام 1905، فلا يمكن أن تكون حماية العلمانية، ولا الدفاع عن قيم الجمهورية بمثل هذه القرارات، إنما هذا عبث بالأولويات من قبل إدارة الدولة”.

فرنسا تفقد عذريتها الحقوقية
وتابع: “وللأسف فإن مثل هذه القرارات المتخبطة تأتي بعد انتهاء عصر العظماء الذين تعاقبوا على قيادة فرنسا، وبات يتولى قيادتها من يدفع باتجاه أخذها إلى المجهول، ففرنسا لم تعد دولة كبرى، وباتت منعزلة، والكل يكرهها، ولم تعد قبلة المتطلعين للحرية، وتلك القيم النبيلة التي تأسست عليها الجمهورية الفرنسية”.

ولفت الشلبي، إلى أن الجاليات العربية والإسلامية التي تقيم في فرنسا، والتي يُقدر عددها بـ6 ملايين نسمة، قد اعتمدت فرنسا في سنوات صعودها الاقتصادي على العمالة من تلك الجاليات، ” متسائلا: “لصالح من يتحول هؤلاء اليوم إلى كبش فداء في السياسة الفرنسية الحالية، الذين جاؤوا للدفاع عن فرنسا، والمساهمة في بنائها”؟

وأردف: “لم تعد قوة فرنسا الاقتصادية والصناعية كما كانت من قبل، فقد تراجعت أمام منافسين أقوياء على الساحة الدولية كالصين وغيرها، وثمة مشاكل حقيقية داخل فرنسا، كتردي الأوضاع الاقتصادية، ووجود جيش من العاطلين عن العمل، وثمة استهداف لوجود اللاجئين، وتوجه لإعادة من حصلوا منهم على الجنسية الفرنسية، كما أن الإسلاموفوبيا تزداد توسعا في فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية، وثمة عجز وتخبط في إدارة الدولة لهذه الملفات الضخمة، ما يدفع الإدارة لإشغال الناس بقضايا ثانوية”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى