أحداثأهم الأحداثدولي

طالبت بإلغائه: قانون الحجاب الجديد في إيران يثير الأمم المتحدة

نيويورك ــ الرأي الجديد

دعت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، السلطات الإيرانية إلى إلغاء قانون جديد يشدّد بشكل كبير العقوبات على النساء اللواتي ينتهكن قواعد اللباس الإسلامي الصارمة، واصفة إياه بأنه “قمعي ومهين”.

وقال مكتب حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، إنه يأسف بشدة لإقرار ما يسمّى مشروع قانون العفة والحجاب، الذي يعرض النساء الإيرانيات اللواتي ينتهكن قواعد اللباس الإسلامي الصارمة، التي تفرض تغطية الرأس والملابس المحتشمة بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.

وصرحت المتحدثة باسم المكتب رافينا شمدساني للصحافيين، في جنيف، أنّ القانون “يزيد بشكل كبير أحكام السجن، ويفرض غرامات هائلة على النساء والفتيات اللواتي لا يلتزمن بقواعد اللباس الإلزامية”.

وبالإضافة إلى أحكام السجن الطويلة والغرامات الباهظة، يمكن جلد النساء اللواتي ينتهكن القانون، كما يمكن أن يواجهن قيوداً على السفر.

ويأتي الضغط في إيران لتشديد العقوبات بعد عام من موجة الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة مهسا أميني (22 عاماً)، وذلك بعدما اعتقلت بتهمة انتهاك قواعد اللباس الصارمة في البلاد.

منذ ذلك الحين، شوهد عدد متزايد من النساء الإيرانيات في الأماكن العامة، من دون ارتداء الحجاب، أو الالتزام بالقواعد ضد الملابس التي تعتبر ضيّقة جداً أو كاشفة بأيّ شكل من الأشكال.

وذكرت وكالة أنباء “إرنا” الرسمية، أنّ السلطة التشريعية الإيرانية وافقت على المرسوم الذي يحمل اسم “مشروع قانون دعم الأسرة من خلال تعزيز ثقافة العفة والحجاب” لفترة تجريبية مدتها ثلاث سنوات.

المصدر: (فرانس برس)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى