أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

سفير الاتحاد الأوروبي بتونس يعلن عن هبة لتونس بــ 150 مليون أورو في ديسمبر القادم

تونس ــ الرأي الجديد (استماع)

قال سفير الاتحاد الأوروبي بتونس، ماركوس كورنارو، أنه من المنتظر تخصيص مبلغ 150 مليون أورو في شكل هبة، من المنتظر ستصرف موفى سنة 2023..

يأتي ذلك، في إطار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في التنمية الاقتصادية والطاقة المتجددة، والتصدي للهجرة غير الشرعية، التي وقعتها تونس مع الاتحاد الأوروبي.

وقال إنه سيقع صرف الدعم الذي خصصته المفوضية الأوروبية لتونس، والمقدّر بـ127 مليون أورو الأسبوع القادم، في إطار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في التنمية الاقتصادية والطاقة المتجددة والتصدي للهجرة غير الشرعية، التي وقعتها تونس مع الاتحاد الأوروبي عام 1995.

وأكّد السفير الأوروبي أنّه عازم على إحراز تقدم سريع في تنفيذ مذكرة التفاهم بين الطرفين.

وأوضح أن المبلغ المذكور سيتمّ توزيعه كالتالي: نحو 60 مليون أورو لدعم ميزانية الدولة، ستصرف في غضون الأسبوع القادم، و67 مليون أورو للتصدي للهجرة غير القانونية.

وبيّن ماركوس كورنارو، أن المبلغ المخصص لملفّ مقاومة الهجرة (67 مليون أورو)، سينقسم بدوره إلى جزأين:

ـــ أكثر من 25 مليون أورو، ستصرف فورا للمنظمة الدولية للهجرة بتونس، لتوفير مزيد الفرص للحماية والعودة الطوعية للمهاجرين غير الشرعيين من تونس إلى بلدانهم الاصلية..

ـــ 40 مليون أورو، سيتم صرفها قبل نهاية السنة لاقتناء 20 محرّكا وقطع غيار لإصلاح تسع سفن تابعة لخفر السواحل، وشراء خافرة جديدة لعمليات البحث والإنقاذ و88 كاميرا حرارية بالإضافة إلى 26 مركبة ستخصص لدوريات الحدود.

وتابع سفير الاتحاد الأوروبي “سيعمل الجانبان على تسريع تنفيذ الاتفاق في إطار شراكة تضمن الالتزام السياسي المتبادل”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى