أحداثأهم الأحداثدولي

البرادعي يكشف عن “توافق قريب” في مصر للخروج من الأزمة.. بمشاركة العسكر والإسلاميين

القاهرة ــ الرأي الجديد

كشف نائب الرئيس المصري الأسبق، محمد البرادعي، عن وجود توافق سيتم الإعلان عنه قريبا في مصر، دون أن يعلن عن تفاصيله، والأطراف التي تقف وراءه..

وتحدث البرادعي، في تدوينة غامضة على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، عن “مستقبل قريب” ينتظر بلاده.

توافق واسع في مصر
وكتب البرادعي أمس السبت قائلا: “توافق وطني تفصيلي جاد بين القوى الرئيسية في البلاد (المدنية، والعسكرية، والليبرالية، والإسلامية)، على ركائز نظام سياسي واقتصادي قائم على الحرية والعدالة الاجتماعية”.

وأوضح أن هذه الرؤى سيتم تنفيذها “خلال فترة انتقالية محددة، بمشاركة الجميع، تكون الأولوية فيها إعادة بناء المؤسسات”.

ولم يوضح البرادعي مقصده من التغريدة، التي جاءت بعد ساعات من نشره أخرى قال فيها إن “أحوال المصريين ليست على ما يرام”، وأن ذلك محل اتفاق بالنسبة للجميع.

وتفاعل ناشطون مع تغريدة البرادعي، موجهين تساؤلات إليه حول ما إذا كان حديثه هو سرد لمعلومات، أم مجرد طرح أمنيات.

موعد الانتخابات الرئاسية
ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية، ما يزال البرادعي لم يحدد موقفه من المشاركة فيها، والدعوة إلى انتخاب أحد المرشحين أم لا.

وقبل يومين، نقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن مصادرها، أن الانتخابات الرئاسية في مصر المقررة في الربع الأول من العام المقبل 2024، قد تجرى بشكل مبكر مطلع ديسمبر المقبل.

ووفق الوكالة، فإن من المتوقع تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية رسميا في أكتوبر المقبل، ومن المرجح أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات الشهر القادم، عن الخطة الرسمية للانتخابات.

يذكر أنّ 5 أشخاص أعلنوا الترشح لمنافسة رئيس النظام المصري الحالي، عبد الفتاح السيسي على رئاسة الجمهورية، وهم: رئيس حزب “الوفد” عبد السند يمامة، وعضو الحزب فؤاد بدراوي، ورئيس حزب “الشعب” حازم عمر، ورئيس حزب “السلام” أحمد الفضالي، والبرلماني السابق أحمد الطنطاوي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى