أهم الأحداثاجتماعيتعليم

منتدى الحقوق الاقتصادية يؤكد: 67% من التلاميذ في تونس يتلقون دروسًا خصوصية

تونس ــ الرأي الجديد

خلص المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، إلى أنّ 94 دينار تقريبًا هو معدل إنفاق العائلة التونسية على التلميذ الواحد في الدروس الخصوصية في التعليم الابتدائي، وأنّ نسبة من يتلقونها في الإعداديات تقدّر بـ 61% من مجموع التلاميذ.

يأتي هذا الاستنتاج، على خلفية دراسة أعدّها المنتدى، بعنوان “إنفاق المجتمع على التعليم: بين وهم المجانية والإرهاق المادي للعائلات”..

وكشفت الدراسة، التي عرضها المنتدى في مؤتمر صحفي مؤخرا، أنّ “مجانية التعليم تحولت إلى وهم، بسبب كلفة العودة المدرسية التي تدفعها العائلة سنويًا..

ووصفت الدراسة، الكلفة بــ “الكبيرة جدًا”، إذ ارتفعت بنسبة 48% بين سنتي 2021 و2023″، موضحًا أنّ معدل الزيادة في أسعار الكراس المدرسي، يقدّر بـ 75%، مقابل زيادة بـ 14% في الكتاب المدرسي.

وأثبتت الدراسة، أنّ “كل التلاميذ بلا استثناء، يتلقون دروسًا خصوصية في مادة على الأقل في الإعداديات النموذجية، وبالتالي فإنّ عملية تقييم التلميذ لم تعد قائمة على القدرات المعرفية والتربوية بل مبنية على القدرة المادية للتلميذ”.

وأكدت الدراسة التي أعدها المنتدى الاقتصادي، أنّ 67% من تلاميذ الابتدائي يتلقون دروسا خصوصسة، وأنّ 83% من محتواها يأتي لتدعيم ما يتلقاه التلميذ في القسم، لافتًا إلى أنّ 51% من الدروس الخصوصية، يدرّسها مدرّس القسم نفسه، وهو الممنوع بالقانون.

وأكد المنتدى في ختام الدراسة الميدانية، أنّ “مجانية التعليم ذاهبة للتبخر، وبقيت المجانية فقط في الترسيم، وفي مستوى الحضور المدرسي، وهو ما يتناغم مع سياسات الخوصصة للدولة” وفق ما جاء في هذه الدراسة..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى