أهم الأحداثاجتماعيتعليم

تونس: العودة المدرسية وسط إجراءات اجتماعية وأمنية لافتة

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

يستأنف التلاميذ في تونس العودة المدرسية، بالنسبة للتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، يوم غد الجمعة، بالنسبة  للسنة الدراسية 2023 / 2024..

ويبلغ عدد التلاميذ هذه السنة، 2 مليون و356 ألف و630 تلميذ، أي بزيادة تقدّر بـ63 ألف و794 تلميذ، سيتوزعون على 574 فصلا، فيما أصبح المدرسين، يناهز 707 مدرّسين.

وتولت وزارة التربية، إحداث 11 مؤسسة تربوية جديدة، و400 قاعة جديدة للسنة التحضيرية، فضلًا عن آلاف مشاريع الصيانة في كل المؤسسات التربوية..

وكان وزير التربية، محمد علي البوغديري، أشار في مؤتمر صحفي قبل بضعة أيام، إلى أنه تم التنسيق مع عدة وزارات متداخلة، لتأمين عودة مدرسية ناجحة، وهي وزارة الداخلية لحماية المؤسسات التربوية من كل الاعتداءات، ومقاومة كل مظاهر الانحراف في محيط المدرسة وخاصة المخدرات..

أما وزارة الشؤون الاجتماعية، فقد عملت على توزيع مساعدات على أكثر من 500 ألف تلميذ، تتمثل في مبالغ مالية بين 100 و150 دينار، فضلًا عن وزارة النقل، من خلال إعداد  أسطولها، إلى جانب الإنطلاق في بيع الاشتراكات المدرسية والجامعية.

وتقرر بداية من هذه السنة الدراسية تمكين التلاميذ أبناء ضحايا العمليات الإرهابية من العسكريين وأعوان قوات الأمن الداخلي والديوانة، وأبناء شهداء الثورة وجرحاها، من الأولوية في الحصول على السكن المدرسي، وفق ما أعلنته وزارة التربية بالتنسيق مع مؤسسة “فداء”.

واتخذت وزارة التربية جملة من القرارات ذات الصبغة الاجتماعية، أهمها:

** الترفيع في عدد المنتفعين بالأكلة المدرسية خلال الموسم الدراسي الجديد، إلى 450 ألف تلميذ، مقابل 285 ألف تلميذ في الموسم الدراسي الماضي..

** الترفيع في عدد المنتفعين بالنقل المدرسي لفائدة التلاميذ المرسمين بالمدارس النائية، إلى 25 ألف تلميذ خلال الموسم الدراسي الجديد، مقابل 19.300 تلميذ في الموسم الدراسي الماضي.

** الترفيع في عدد المقيمين بالمبيتات المدرسية، من 26.082  إلى 26.400 من التلاميذ..

** الترفيع في عدد المبيتات المدرسية، من 289 مبيت إلى 292 مبيت.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى