أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

تحقيق من المغرب/ أسر في أمزميز.. تعيش “النكبة”… بعد زلزال “دانيال” المدمّر

مراكش (المغرب) ــ الرأي الجديد

خوف ممزوج بالترقب والأمل يخيم على مدينة أمزميز المغربية (50 كيلومترا عن مراكش)، بعد انهيار العديد من المباني السكنية بسبب الزلزال المروّع الذي ضرب المملكة مساء الجمعة المنقضي.

ورغم حجم الدمار بالمدينة، فإن الحظ حالفها على اعتبار أن الوصول إليها يتم بسهولة، ليظهر مشهد القرى المجاورة لها والذي يبعث على الحسرة والألم لأن الزلزال قضى على الأخضر واليابس.

 حياة مختلفة
بعدما كانت عائشة زيدان (56 عاما) تعيش وضعا مريحا داخل بيت واسع، باتت اليوم داخل خيمة برفقة أسرتها..

وقالت عائشة: “نسكن حاليا داخل مخيمات، ولا حيلة لنا بسبب الزلزال”، مضيفة: أن المواطنين القاطنين في المخيمات “يستفيدون من المساعدات، فالكثير من أفراد العائلة تضرروا ومنهم من لقي مصرعه”.

وهذا ليس المخيم الوحيد داخل المدينة، بل توجد مئات متفرقة هنا وهناك، منها ما شيدته الحكومة، وأخرى أقامها المواطنون أنفسهم، أو جمعيات غير حكومية أو هيئات أو مؤسسات حكومية.

ومن يقف على أطراف هذه المخيمات، تظهر له المباني التي سقطت أو الآيلة للسقوط.

تدخل قوافل المساعدات إلى المدينة ضمن سيارات خاصة، أو شاحنات تابعة لمنظمات ومؤسسات حكومية وغير حكومية.

ونصبت السلطات مخيما للقوات المسلحة الملكية، ومخيما آخر غير بعيد منه لفرق الإنقاذ البريطانية، وآخر لفرق الإنقاذ الإسبانية.

وأعلن المغرب في وقت سابق من يوم الأحد، الموافقة على عروض مساعدة أربع دول لدعم جهود الإنقاذ، وهي إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات، وفق بيان لوزارة الداخلية.

قصص مؤلمة
كثيرة هي القصص المؤلمة التي تسمعها من الأهالي، فالحاجة آمنة (70 سنة) تتحدث عن 8 عائلات يقطنون في منزل واحد، نجوا بأعجوبة من الزلزال، وهو المنزل الذي قدمته الحاجة لصالح هذه الأسر بشكل تضامني.

إبراهيم (42 عاما) أحد قاطني أمزميز، قال إنه فقد جميع أفراد عائلته باستثناء زوجته التي ترقد في المستشفى، فالزلزال دمر القرية بكاملها. وأضاف: “عشنا أوقاتا مرعبة لا مثيل لها حتى بالأفلام، فخلال لحظات انهار كل شيء بسبب الزلزال”.

وقال محمد (56 عاما) وهو تاجر في أمزميز، إن الزلزال ساهم في تضرر المدينة، رغم أن المنازل التي سقطت ليست بالكثيرة.

وأضاف في تصريح لوكالة الأناضول للأنباء، أن عددا من المقاهي انهارت بالكامل، وأن العديد من العائلات يبيتون في الخيام.

ولفت إلى أن “الكثير من الدور تضررت، ولكن ما وقع بالقرى المجاورة مُرعب لا يخطر على بال”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى