أحداث ليبيةأهم الأحداثالمشهد الليبي

صحفي ليبي يكشف لــ “الرأي الجديد”: هذا هول ما حصل في “درنة”.. مدن ليبية اضمحلت.. ولا خارطة عمرانية

طرابلس  (ليبيا) ــ الرأي الجديد / سندس

وصفت تقارير إعلامية ليبية، اليوم 12 سبتمبر 2023، حصيلة إعصار ّدانيال” الذي أصاب ليبيا منذ يوم الأحد، بــ “الكارثي والمأساوي”.

وقال العربي اللافي، صحفي ليبي، في تصريح خص به “الرأي الجديد“، أنّ “إعصار (دانيال)، كان قاسيا على الليبيين، ولم يكن أحد يتوقع هذه القسوة.

وكشف اللافي، بأنّ الإعصار تسبب في اضمحلال مدن بحالها، وتغيّر كامل في الخارطة العمرانية لبعض المدن والمحافظات.

وبلغ عدد القتلى والمفقودين في ليبيا، في أعقاب إعصار دانيال، نحو 2300 قتيل، وحوالي 5 آلاف مفقود، جرفتهم سيول الفيضانات والأمطار الطوفانية، التي حلّت بليبيا يومي الأحد والاثنين..

وقال العربي اللافي، أنّ مدينة “درنة”، تعدّ الأكثر تضررا، بعد أن انهار سدّا بكامله، فأتى على البيوت والمساكن والمحلات، مضميفا قائلا: “درنة لم تعد مدينة صالحة للسكن”، وفق تقديره.

وتفيد آخر المعلومات، أنّ درنة شهدت أكثر من ألفي قتيل، وهناك حوالي 6 آلاف مفقود، فيما استوت المباني والمساكم بالأرض، بما جعل أهالي منطقة درنة في الشوارع، وبين السيول ومياه الأمطار الطوفانية، في محاولة منهم للنزوح باتجاه مناطق أخرى.

واضاف الصحفي، العربي اللافي، في حواره مع “الرأي الجديد”، أنّ فرق الطوارئ، عجزت عن اختراق السيول، والأمطار الغزيرة، فيما أعلنت حكومة الوحدة الوطنية، استعدادها لاستقبال فرق طوارئ من دول ومنظمات دولية عديدة.

ولفت الصحفي الليبي، إلى أنّ السيول جرفت الناس باتجاه البحر، وبعد هدوء العاصفة، قام البحر بلفظ الجثث، التي عثر عليها الليبيون، وفرق الطوارئ بالمئات على شواطئ الساحل الليبي من الجهة الشرقية..

وأشار وزير الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية، أنه تم العثور على أكثر من 1500 جثة من الضحايا، تحت الأنقاض، مؤكدا أن عدد المفقودين يصل إلى 7 آلاف جراء السيول، لافتا إلى أنّ العدد ليس نهائيا..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى