أحداث ليبيةأهم الأحداثالمشهد الليبي

الصليب الأحمر: أكثر من 10 آلاف مفقود.. جثث منتشرة في درنة.. مدينة باتت غير صالحة للسكن

طراتبلس (ليبيا) ــ الرأي الجديد

ووفق تصريح سابق أدلى به وزير الصحة بالحكومة المكلفة من مجلس النواب عثمان عبد الجليل للأناضول، فإنّ حصيلة ضحايا إعصار “دانيال” الذي ضرب سواحل شرق ليبيا، تجاوزت 3000 قتيل مع آلاف المفقودين، دون أن يحدد عددهم.

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الطيران بالحكومة المكلفة من البرلمان (طبرق) إن الجثث منتشرة في كل مكان في درنة، مضيفا أن المدينة أصبحت غير صالحة للسكن ووارد جدا إخلاؤها.

صور مؤلمة جدا
وأظهرت مقاطع مصورة سيلا جارفا يشق طريقه عبر وسط مدينة درنة بعد انهيار سدين، بينما اصطفت مبان مُهدمة على جانبي الطريق.

كما أظهر مقطع مصور آخر على موقع فيسبوك، عشرات الجثث مغطاة على الأرصفة.

والأحد، اجتاح الإعصار المتوسطي “دانيال” عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة.
وتعرّضت مدن الشرق الليبي لسيول كبيرة جرفت كل ما كان أمامها من بشر وسيارات، إضافة إلى رياح قوية أسقطت أعمدة الكهرباء والإنارة..

وأمس الاثنين، أعلن الدبيبة، في بيان، كل البلديات التي تعرضت للسيول والفيضانات شرقي البلاد “مناطق منكوبة”.

مساعدات خارجية
وقال صحفي من “رويترز” على متن طائرة إغاثة، إن الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس لا تسيطر على المناطق الشرقية، لكنها أرسلت مساعدات إلى درنة، مضيفا بأنّ طائرة إغاثة واحدة على الأقل، غادرت مدينة مصراتة بغرب البلاد اليوم الثلاثاء.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، إنه جرى إرسال طائرة تحمل 14 طنا من المستلزمات والأدوية وأكياس حفظ الجثث، وتقل 87 من أفراد الأطقم الطبية والمسعفين إلى مدينة بنغازي.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورتون على منصة إكس إن واشنطن سترسل مساعدات “بالتنسيق مع شركائها في الأمم المتحدة والسلطات الليبية لتقييم أفضل السبل للاستفادة من المساعدات الأمريكية الرسمية”.

ومن بين الدول التي قالت إنها مستعدة لإرسال مساعدات، مصر وقطر وإيران وألمانيا..

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس على منصة إكس “الأخبار المتعلقة بالسيول العارمة في ليبيا مفزعة. من المتوقع سقوط الكثير من القتلى والمصابين، خاصة في الشرق”.

وشددت ستيفاني وليامز القائمة بأعمال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا سابقا على ضرورة تقديم مساعدات خارجية على وجه السرعة، قائلة في منشور على منصة إكس إن الكارثة “تتطلب زيادة عاجلة في المساعدات الدولية والإقليمية”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى