أحداثأهم الأحداثدولي

الغابون: تعيين معارض للرئيس المخلوع رئيسا للوزراء.. المجلس العسكري يبدأ في “الخطوات المدنية”

الغابون ــ الرأي الجديد

عينّ رئيس الغابون الانتقالي الجنرال بريس أوليغي نغيما الخبير الاقتصادي والمعارض الشرس للرئيس المخلوع علي بونغو، ريمون ندونغ سيما، رئيس وزراء انتقاليّا، حسب مرسوم تلي عبر التلفزيون الحكومي، اليوم الخميس 7 سبتمبر.

وتولّى ندونغ سيما (68 عاما) بين العامين 2012 و2014 رئاسة الوزراء في عهد بونغو الابن، لكنّه ما لبث أن ابتعد عن النظام متّهما إياه بسوء إدارة البلاد، ووصل به الأمر إلى حدّ الترشّح ضدّ بونغو في الانتخابات الرئاسية في 2016 ومن ثمّ في 2023.

والجنرال أوليغي الذي أطاح في انقلاب عسكري أبيض بالرئيس علي بونغو في 30 أوت بعد ساعة واحدة من إعلان الحكومة فوز الرئيس بولاية جديدة، أدّى، الاثنين الماضي، اليمين الدستورية رئيسا لفترة انتقالية لم يحدّد مدّتها.

ووعد الرئيس الانتقالي بأن تجري في نهاية هذه الفترة الانتقالية، “انتخابات حرّة”.

وكان الجنرال نغيما أعلن، الاثنين الماضي، تشكيل حكومة انتقالية تضمّ شخصيات من كلّ الأطياف السياسية.

وعلى الرّغم من أنّ ندونغ سيما خاض الانتخابات الرئاسية ضدّ بونغو، إلّا أنّه لم يكن المرشّح الأساسي للمعارضة التي كانت قد دعت الجيش للاعتراف بـ “فوز” مرشّحها، ألبير أوندو أوسا بالرئاسة وتسليمه السلطة.

وحسب النتائج الرسمية التي أُعلنت قبل ساعة واحدة من الانقلاب، واعتبرها العسكريون مزوّرة، حصل أوندو أوسا على 30.77٪ من الأصوات، في مقابل 64.27٪ لعلي بونغو الذي حكم البلاد طوال 14 عاما، خلفا لوالده الذي سبقه إلى حكمها طوال أربعة عقود.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى