أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

اتحاد الفلاحين: على الحكومة إقرار زيادات في سعر بيع الحليب الطازج للمجمّعين

تونس ــ الرأي الجديد

أكد المكلّف بالألبان باتّحاد الفلاحين، يحيى مسعود، ضرورة تدخّل الحكومة بشكل عاجل لطمأنة الفلّاح، من خلال إقرار الزيادات في أسعار بيع الحليب الطازج للمجمّعين، والذي تطالب به المنظمة الفلاحية منذ عدّة أشهر.

وأكّد أنّ قطاع الألبان يشهد نقصا في المعروض، بفعل عدم إقرار الزيادات للمنتجين، إلى جانب الصعوبات التي يواجهها القطاع، بعد أن فقد قطيع الأبقار الحلوب، قرابة 50 ألف بقرة ما بين سبتمبر 2022 وسبتمبر 2023.

ولاحظ مسعود، أنّ القطاع يعاني من مشاكل هيكلية، تتعلّق بتراجع عدد مراكز تأصيل الأراخي من 40 مركزا إلى 30 مركزا، بعد أن أغلقت 10 مراكز بسبب صعوبات ماليّة وأخرى صحيّة.

ولفت المكلّف بالألبان باتّحاد الفلاحين، إلى ضرورة تفعيل الإجراءات والاتّفاقيات السابقة والمتعلّقة بشراء الأراخي، والعمل على الحدّ من استنزاف القطيع من خلال إتاحة الفرصة أمام الفلاحين للنفاذ إلى التمويلات.

وخلص إلى تأكيد ضرورة إقرار إصلاحات هيكلية للقطاع، مبيّنا أنّها، وإن لم تفضِ إلى نتائج حينية، فإنّها ستؤدي إلى تحقيق نتائج أفضل خلال السنوات القادمة على أن تشمل هذه الإصلاحات البيئة الاستثمارية في القطاع وتطوير منظومة الأعلاف ومزيد دفع القطاع.

وتوضح تقارير رسمية، أنّ الجفاف الذي طال تونس على امتداد 4 سنوات – وفق وزارة الفلاحة – أدّى إلى ارتفاع أسعار المواد العلفية، على غرار حزمة “القرط” إلى 25 دينارا، وحزمة التبن إلى 12 دينارا، وارتفع سعر كلغ المواد العلفية المركّبة المخصّصة للحليب إلى 1600 مليم.

ويبيع مربّو الأبقار حاليا لتر الحليب للمجمّعين والمصنّعين بنحو 1350 مليما، لكنهم يطالبون بزيادة مرتقبة على أسعار الحليب عند الإنتاج بـ500 مليم.

المصدر: وات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى