أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

البنك المركزي: الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية عند 8 %

تونس ــ الرأي الجديد

وقال مجلس البنك المركزي في بلاغ اليوم الخميس 7 سبتمبر 2023، إنّ التوجّه الحالي للسياسة النقدية من شأنه أن يسهم في استمرار انفراج التضخّم في الفترة المقبلة.

ويرجّح البنك المركزي أنّ المستوى الحالي لنسبة الفائدة الرئيسية، من شأنه أن يدعم التباطؤ المتواصل للتضخّم خلال الفترة المقبلة.

وتشير المعطيات الأخيرة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي الذي بلغ 0.6% بحساب الانزلاق السنوي في الثلاثي الثاني من سنة 2023، مقابل 1،9% في الثلاثي السابق.

وقد اتّسم هذا التطوّر بالانخفاض الحاد للقيمة المضافة لقطاع الفلاحة والصيد البحري المتضرر بشدة من الإجهاد المائي، والذي كانت له مساهمة سلبية في النمو الاقتصادي.

وفي جانب آخر، حافظت الأنشطة الموجّهة نحو السوق الخارجية على ديناميكية نسبية، مما دعم النشاط الاقتصادي، وساهم بالتالي في تعزيز ميزان المدفوعات.

وعلى الرغم من النفاذ المحدود نسبيا لموارد التمويل الخارجية، قصد تمويل ميزانية الدولة، فقد تعزّز رصيد احتياطيات الصرف ليبلغ 26،6 مليار دينار بتاريخ 5 سبتمبر 2023 (أي ما يعادل 117 يوما من التوريد) مقابل 22.9 مليار دينار في موفى سنة 2022، وذلك بالخصوص بفضل الأداء الجيّد للقطاعات المدّرة للعملة الأجنبية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى