أحداثأهم الأحداثدولي

الخلافات السعودية الإماراتية تظهر على السطح.. بعد أشهر من الكتمان

الرياض ــ الرأي الجديد

بعد شهور من تقارير تحدثت عن وجود صراع حاد بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والرئيس محمد بن زايد، ظهر الخلاف السعودي الإماراتي إلى السطح لأول مرة بشكل واضح خلال الأيام الماضية..

وخلال الأيام الماضية، بدأت شخصيات سعودية وإماراتية بارزة بالتراشق الإعلامي، وتوجيه الاتهامات المتبادلة فيما يخص حرب اليمن تحديدا.

وبدا جليا أن أزمتي اليمن والسودان سببتا شرخا كبيرا في العلاقة بين الرياض وأبو ظبي، إذ تدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، وقوات الدعم السريع في السودان، في الوقت الذي تسعى فيه المملكة إلى فرض دبلوماسيتها في الخرطوم، ودحض مساعي الانفصال جنوبي صنعاء.

أكبر من حجمها
عضو مجلس الشورى السعودي السابق محمد آل زلفة، قال: “إن الإمارات تحاول أداء دور أكبر من حجمها في اليمن”، مضيفا في تصريحات تلفزيونية، “أن أبو ظبي انسحبت عسكريا من اليمن بطريقة غير محسوبة”.

وأضاف: “لا نستطيع أن نقارن بين السعودية والإمارات، لا سيما أنها كانت تريد منافسة قطر في التدخل بقضايا دولية وإقليمية، وللأسف هذه الدول أقحمت نفسها بقضايا أكبر من حجمها مع احترامي وتقديري لحجم أي دولة بصرف النظر عن عدد سكانها”.

فساد.. وضوء أخضر للهجوم
الرد الإماراتي على الاتهامات التي ساقتها شخصيات سعودية، جاءت بسرد أسباب انتهاج أبو ظبي مسارا مختلفا في اليمن.

وبحسب شخصيات إماراتية، فإن السعودية هي من فشلت في تحقيق أهدافها باليمن عبر القضاء على الحوثي، كما تورطت في الفساد عبر  قائد القوات المشتركة الأمير فهد بن تركي، إذ قال الصحفي الإماراتي حمد الأحبابي؛ إن ابن تركي كان يبيع الأسلحة لـ “عملاء إيران”، علما أن الرياض لم تذكر أسباب إقالته من منصبه، وتقديمه للمحاكمة.

وذكرت شخصيات إماراتية أن فساد وانقسام الحكومة الشرعية التي تدعمها الرياض، هو من بين الأسباب الرئيسية التي دفعت أبو ظبي إلى اتخاذ نهج مختلف في اليمن، ودعم انفصال جنوب البلاد عن شمالها.

بدورها، نشرت صحيفة “العرب” اللندنية المحسوبة على الإمارات، تقريرا تحريضيا على آل زلفة، متسائلة في تقرير: “من يحرك ويوقف الانفلات الإعلامي السعودي ضد الإمارات؟”.

وأضافت الصحيفة، أن “ما يثير الاستغراب هو صمت الجهات الرسمية في السعودية على تصريحات آل زلفة، التي تعمّد فيها بأسلوب مستفز السعي للاستنقاص من دور الإمارات وقواتها وشهدائها وجرحاها في تحقيق الاستقرار باليمن، وتحرير عدن من الحوثيين”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى