أحداثأهم الأحداثدولي

الطائرة المحتجزة في زمبيا: إماراتية… استخدمها وزير داخلية مصر لزيارة تونس

القاهرة ــ الرأي الجديد

يعيش المصريون منذ عدّة أيام، على وقع أنباء “احتجاز الطائرة القادمة من مطار القاهرة في زمبيا، وانتقل الأمر إلى مواقع التواصل الاجتماعي، مع الكشف عن المزيد من التفاصيل.

وكشفت معلومات جديدة، أن الطائرة الخاصة تحمل اسم The Bombardier Global Express، ومسجلة بالرقم رقمT7-WSS، في جمهورية سان مارينو ومطلية باللون الأبيض، مع خطوط زرقاء ورمادية متداخلة.

وأظهر البحث في مواقع تتبع الرحلات الجوية، عن رحلات الطائرة وتواجدها في عدة مطارات عربية، حيث تزامنت رحلاتها مع أحداث سياسية ولقاءات لوفود مصرية رفيعة المستوى.

لكن المفاجأة كانت باستخدام وزير الداخلية المصري محمود توفيق الطائرة، خلال زيارة لتونس في الـ 28 من فيفري الماضي، وفق موقعAirport info ، الذي أظهر هبوطها في مطار تونس قرطاج الدولي بذات اليوم.

وتطابق ذلك مع صورة نشرتها الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية، تُظهر وجود الطائرة نفسها في المطار التونسي، ويظهر بشكل واضح رقم تسجيلها على ذيل الطائرة.

وكان وزير الداخلية المصري في زيارة إلى تونس في 28 فيفري الماضي على رأس وفد أمني مصري رفيع المستوى، للمُشاركة في أعمال الدورة الأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب.

    وزير الداخلية المصري خلال زيارته إلى تونس، وخلفه الطائرة المعنية

في 17 ماي الماضي، تظهر مواقع تتبع الطائرات إقلاع الطائرة T7-WSS من مطار القاهرة إلى العاصمة الليبية طرابلس، بالتزامن مع استقبال رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، وفدا أمنيا مصريا، ومسؤولين من جهاز المخابرات المصرية قادمين من القاهرة.

وأعلن في 23 ماي الماضي، عن التوصل لاتفاق غير معلن بين رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة وخليفة برعاية مصرية، عقب ذلك بساعات أقلعت الطائرة من القاهرة إلى بني غازي يوم 24 ماي 2023.

واختفت بيانات رحلات الطائرة من التقارير الرسمية منذ شهر تقريبا، لكن مواقع تتبع الطائرات أظهر إقلاعها وهبوطها في عدة دول مثل لبنان وتونس والسعودية وليبيا ومالطا والمغرب والإمارات، كما أنها أقلعت عدة مرات من مطار الغردقة المصري، وهبطت في مطار الجونة، بالإضافة إلى زيارات متكررة لتل أبيب في الأراضي المحتلة.

وعلى مدى عامين فقد أجرت الطائرة نحو 361 رحلة ذهابا وإيابا، وفي غالبية الرحلات كانت العاصمة المصرية القاهرة نقطة انطلاق أو عودة.

وتدير الطائرة شركة تسمى “Flying Group Middle East”، بحسب قاعدة بيانات Eurocontrol، وهي مؤسسة أوروبية تعمل على تقديم الدعم للطيران المدني والعسكري.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى