3.كتب و أفكارأهم الأحداثبانوراما

“Le Pouvoir D’un SEUL”.. كتاب ينتقد النظام السياسي لقيس سعيّد

تونس ــ الرأي الجديد / العربي القماطي

صدر في الأيام القليلة الماضية، إصدار جديد حمل عنوان: ” Le Pouvoir D’un SEUL “، يطرح طبيعة النظام السياسي الذي يحاول الرئيس قيس سعيّد إرساءه، وذلك من منظور علمي أكاديمي جدّي..

الكتاب يتألف من 300 صفحة، ويتضمّن 6 أجزاء، وشارك في كتابته 17 شخصا، كلٌّ منهم حدّد طبيعة النظام حسب تصوّره.

ويتناول الجزء الأول، السلطة الفرديّة دون تقديمها، والإشكال بين الشعبويّة والدكتاتوريّة.. ويتطرق الجزء الثاني، إلى قيس سعيّد وكيف أسّس نظاما جديدا.. فيما يبحث الجزء الثالث علاقة سعيّد بالإسلام وبالإسلاميّين..

أما الجزء الرابع، فقد خصص للميديا أو المجال الإعلامي، في علاقة بحكم سعيّد، والنظام السياسي الجديد.

وتناول الجزء الخامس مفارقة الشعبوية، التي أطلت على التونسيين دون سابقية إعلام، طارحة الكثير من التساؤلات والإشكالات السياسية والدستورية.

وتطرّق الجزء السادس والأخير، إلى مسألة المحيط الذي يعمل فيه نظام الفرد الواحد.

وقال الباحث وأستاذ العلوم السياسيّة بالجامعة التونسيّة، حمادي الرديسي، في تصريح أمس لراديو “موزاييك”، أن الرئيس قيس سعيّد “يحكم بمفرده ودون مؤسّسات”، مضيفا: “سعيّد لا يحكم مع البرلمان ولا حتى مع الحكومة.. كما ألغى المؤسّسات التي تشارك في الحكم ولها جزء من السلطة في مجالها الخاص”.

وأشار الرديسي، إلى أن قيس سعيّد “مرّ من الدكتاتورية الدستوريّة إلى ديكتاتوريّة تأسيسية”، حسب توصيفه، رغم عدم مصادرة جميع الحرّيات، موضّحا: “ليست كلّ الحريّات مُصادَرة هذا صحيح.. وليست كلّ الأحزاب والجمعيّات مُلغاة.. لكنّ المقياس الأوّل هو أنّ السلطة الفرديّة تضع نفسها فوق المؤسّسات”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى