أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

السفير الأمريكي في زيارة إلى سوسة والمنستير لتفقد مشاريع أمريكية في عدّة مجالات (صور)

تونس ــ الرأي الجديد

أدّى السفير جوي هود زيارة إلى سوسة والمنستير يومي 27 و28 جويلية الجاري، التقى خلالها، مسؤولين حكوميين محليين، ومبتكرين في مجال تكنولوجيا المعلومات والأعمال، ورجال أعمال وفلاحين، إلى جانب خريجي برامج التبادل التي ترعاها الحكومة الأمريكية، وغيرهم من المستفيدين من المساعدة الأمريكية.

وأكد السفير الأمريكي، التزام الحكومة الأمريكية بدعم نمو القطاع الخاص من خلال ريادة الأعمال والتكيف مع التغيرات المناخية.

شراكة لمرافقة السجناء
وفي إطار شراكة السفارة طويلة الأمد مع وزارة العدل، قدمت السفارة الدعم لإنشاء هذا ما يعرف بــ “برنامج المصاحبة”، الذي يقدم بدائل للسجن، للمساعدة في إعادة تأهيل السجناء، فضلاً عن الحد من العودة إلى الإجرام واكتظاظ السجون..

وأمام النجاح الذي حققته المبادرة، تعتزم السفارة عقد شراكة مع وزارة العدل، لدعم برامج المصاحبة المماثلة على الصعيد الوطني.

في سوسة، التقى السفير هود بالطلاب في مركز التكوين التابع لوزارة الفلاحة في شط مريم، وزار ضيعة زراعية متطورة، هي الأولى من نوعها في تونس. وتتميز هذه الدفيئة الخالية من التربة التي تمولها الحكومة الأمريكية بتوفير المياه بنسبة 90٪، وتضاعف الإنتاج، وتنتج محاصيل صحية مثل الخص والطماطم والفاصوليا والفراولة.

وقام السفير بجولة فيNovation City، وهي مركز ابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والأعمال والصناعة، كما التقى بأصحاب الشركات ورجال الأعمال الطموحين. كما شارك في مناقشة حية مع خريجي البرامج التي تمولها الحكومة الأمريكية من أبناء المنطقة، بما في ذلك مؤسسو الشركات الناشئة المحلية، والشخصيات البارزة الذين يعملون على تعزيز الفرص في سوسة.

وفي المنستير، زار السفير هود شركات النسيج المحلية Yousstex International وYousstex Wash، اللتين استفادتا من مساعدة الحكومة الأمريكية لتحسين كفاءتها. وتعتبر هاتان الشركتان مثالان على أكثر من 49000 شركة صغيرة تونسية على مستوى البلاد، والتي رافقتها الحكومة الأمريكية لزيادة المبيعات بأكثر من 610 مليون دولار، وتوسيع الصادرات بأكثر من 243 مليون دولار، وتأمين 280 مليون دولار في شكل قروض جديدة، وجذب 137 مليون دولار في الاستثمار، وخلق أكثر من 56000 فرصة عمل جديدة.

السفير يتحرك
وتحدث السفير في الحفل الختامي لمشروع التبادل Student 4 Change، التابع لجمعية قادة الشباب، على كيفية بعث مشاريعهم التجارية الخاصة..

وترعى السفارة الأمريكية هذا البرنامج، حيث دربت في إطاره 250 طالبًا جامعيًا في جميع أنحاء تونس، ,أثمر ذلك إنشاء 26 شركة يديرها الطلاب، أكثر من 60٪ منها تسيرها طالبات.


وحسب بلاغ للسفارة الأمريكية بتونس، تلقت “الرأي الجديد”، نسخة منه، تعد زيارة السفير هود إلى سوسة والمنستير، واحدة من العديد من المبادرات التي قامت بها سفارة الولايات المتحدة في تونس، لتعزيز المزيد من التعاون وتقوية الروابط بين التونسيين والأمريكيين، بما في ذلك الشركات والمؤسسات الثقافية والتعليمية، التي تهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والاستثمار والازدهار.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى