5.متفرقاتأهم الأحداثبانوراما

حرارة الأرض تتجه إلى “منطقة مرعبة”… عام 2023 قد يحمل البشر إلى “المجهول”

واشنطن ــ الرأي الجديد

توقع علماء أن يكون عام 2023، هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق، مشيرين إلى أن أزمة المناخ تُغيّر طقس الأرض بطرق غير مفهومة حتى الآن.

وأكد العلماء أن الارتفاع الأخير في درجات الحرارة حول العالم، يدق ناقوس الخطر من احتمالية انتقال كوكب الأرض لوضع استثنائي مرعب، ومنطقة مجهولة، وفقًا لشبكة CNN..

جوان الأكثر حرارة تاريخيا
وأشار هؤلاء العلماء، إلى أنه خلال الأسبوع الحالي، ارتفع متوسط درجة الحرارة اليومية على كوكب الأرض إلى مستويات غير مسبوقة في السجلات الحديثة التي تحتفظ بها وكالات المناخ في الولايات المتحدة وأوروبا.

وتشير هذه السجلات، إلى أن الفترة الحالية هي الفترة الأكثر دفئًا التي شهدها الكوكب على مدار فترة زمنية أطول، ربما تعود إلى ما لا يقل عن 100,000 عام، وفقًا لخبراء في مركز وودويل لأبحاث المناخ.

وفي شهر جوان الماضي، وصلت درجات حرارة سطح الأرض إلى مستويات قياسية، وشهد العالم أحر شهر جوان على الإطلاق “بهامش كبير”، وفقًا لتقرير صادر عن خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي.

ماذا عن ظاهرة “النينيو”؟
ونوهت إلى ظهور ظاهرة النينيو، التي أعلنت عنها مؤخرًا المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وإمكانية دفع درجات الحرارة العالمية إلى “منطقة مجهولة” بحلول نهاية عام 2023 وحتى عام 2024.

مؤكدة أننا في الواقع دخلنا بالفعل إلى منطقة مجهولة، بسبب الظروف الدافئة بشكل استثنائي في شمال المحيط الأطلسي.

وأشارت إلى أنه في شهر ماي الماضي، كانت درجات حرارة سطح البحر على مستوى العالم أعلى من أي شهر ماي على الإطلاق، واستمر هذا في شهر جوان، مع وجود حالات شاذة أكبر مقارنة بالمتوسط.

 

وتُظهر الألوان البرتقالية والحمراء في الخريطة التالية، المناطق التي كانت فيها درجات حرارة سطح البحر أعلى من المتوسط ​​المناخي خلال الشهر الماضي.

الخريطة التي توضح تفاصيل ارتفاع الحرارة على سطح الأرض

ويؤكد الخبراء أن حرارة المحيط كانت خارج المخططات، حيث شهدت أجزاء من شمال الأطلسي موجة حرارة بحرية “غير مسبوقة”، مع درجات حرارة تصل إلى 5 درجات مئوية (9 درجات فهرنهايت) أسخن من المعتاد.

العام الأكثر سخونة
لم يحسم العلماء بعد أمرهم بشأن أن العام الحالي 2023 سيكون العام الأكثر سخونة على الإطلاق، رغم أنهم يقولون إنه في طريقه إلى ذلك بالفعل.

ففي مايو الماضي قّدر علماء أن احتمالات أن يكون عام 2023 هو الأكثر سخونة على الإطلاق تصل إلى نسبة 54%. ونظرًا لأن شهر جوان الماضي كان الأكثر سخونة على الإطلاق، فإن هذه النسبة سترتفع، ومن المرجح بالفعل أن يكون عام 2023 عامًا قياسيًا، ويتغلب على عام 2016 صاحب الرقم القياسي الحالي.

ويرى العلماء أن هذا الأمر “محبط للغاية”، فهو يعني أن الناس والنظم البيئية يموتون، وأن الناس يفقدون مصادر رزقهم، وأن الأراضي الزراعية ستكون غير صالحة للاستعمال.

تجاهل التحذيرات
وعبر العلماء عن أسفهم بسبب تجاهل العالم لتحذيراتهم السابقة التي لم يتم الالتفات إليها، مشيرين إلى أن هذا التجاهل أوصل العالم إلى هذه اللحظة التي لم يريدوها أبدًا، مشددين على أنه لم يكن من الضروري أن يحدث هذا.

فعلى مدى عقود، ظل العلماء يحذرون مما قد يحدث لدرجات الحرارة العالمية إذا فشل العالم في التخلص من عادة استخدام الوقود الأحفوري، وكبح التلوث الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الكوكب، لكن هذه التحذيرات تم تجاهلها، حتى أصبح ما تم التحذير منه “أمر واقع ومرعب”، خاصة وأن هذا الوضع المناخي القاسي سيستمر في التفاقم ويتطور إلى الأسوأ، وسيصبح أكثر تطرفاً.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى