أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

اليوم في تونس… وزيرا داخلية ألمانيا وفرنسا في زيارة لمناقشة اتفاقية الهجرة مع أوروبا

تونس ــ الرأي الجديد / حمدي لزرق

يؤدي اليوم، الأحد، وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، ونظيرته الألمانية، نانسي فيسر، زيارة إلى تونس، لعقد لقاءات مع المسؤولين التونسيين، بشأن الهجرة غير النظامية..

وتشمل هذه اللقاءات، الرئيس التونسي، قيس سعيّد، ووزير داخليته، كمال الفقيه.

وقالت وكالة “فرانس بريس” الفرنسية، نقلا عن مصدر من المحيطين بالوزير الفرنسي، إن وزيري داخلية البلدين، “سيصلان إلى العاصمة التونسية بعد ظهر الأحد، ويغادرانها بعد ظهر اليوم التالي”.

وأبرز المصدر ذاته، أنّ الزيارة تهدف إلى “تعزيز التعاون بين فرنسا وألمانيا وتونس فيما يتعلق بالاتحاد الأوروبي”(!!!!)، دون أن توضح الوكالة دلالة الحديث بخصوص الاتحاد الأوروبي.

ويرى مراقبون، أنّ فرنسا وإيطاليا، غير راضيتين بشأن الاتفاق الأوروبي التونسي، وسيحرصان على تعديل بعض جوانب الاتفاق، عن طريق التفاوض، وربما إغراء الجانب التونسي، بمساعدات جديدة.

وأصدرت تونس والمفوضية الأوروبية، بيانا مشتركا نهاية الأسبوع الماضي، في أعقاب زيارة لوفد أوروبي، تضمن مكافحة الجانبين للهجرة غير النظامية، وفقا لاتفاقية “دبلن” المعدّلة، التي تنص على ترحيل المهاجرين الأفارقة المتجهين إلى أوروبا، باتجاه بلدان الميناء، أي إلى تونس، وليس إلى البلد الأصلي للمهاجرين، بما سيجعل تونس أمام وضع حارس الحدود الجنوبية لأوروبا، من جهة، وفضاء لتوطين المهاجرين واللاجئين، من ناحية أخرى، الأمر الذي رفضه الرئيس الأسبق، الباجي قايد السبسي..

وكالة فرانس بريس + موقع “الرأي الجديد”  

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى