أهم الأحداثالمشهد السياسي

نائب إرلندي يطالب حكومة بلاده بالضغط لإطلاق سراح الغنوشي (فيديو)

إيرلندا ــ الرأي الجديد

طالب النائب في البرلمان الإيرلندي، ريتشارد بويد باريت، بضغط حكومة بلاده، والاتحاد الأوروبي، على تونس، من أجل الإفراج عن رئيس حركة النهضة بتونس، راشد الغنوشي، خلال جلسة في البرلمان.

وخلال سؤاله لرئيس الحكومة، ووزير الخارجية ميشيل مارتن، قال باريت، التقيت بابن الغنوشي، في مؤتمر التضامن الفلسطيني، وهو قلق على حياة والده في السجن، والغنوشي كان شخصية محورية في الربيع العربي، إلى جانب جميع النواب المعارضين والنقابيين المعتقلين في تونس.

وأضاف: “تم حبسه من قبل الديكاتورية في تونس، وقيل لي إن الديكتاتور الجديد يتحالف مع السيسي، وفعل بالضبط ما جرى بمصر، وكلاهما يعملان على سحق الثورات الديمقراطية في تونس ومصر”.

وتابع منتقدا حكومته: “نحصل فقط على الشاي والتعاطف من الاتحاد الأوروبي، بدلا من العمل”، وتساءل: “هل يدعو رئيس الحكومة، إلى الإفراج عن الغنوشي وسائر البرلمانيين والنقابيين ويحتجون على الديكتاتورية التونسية؟”.

من جانبه رد مارتن بالقول، إنه تحدث سابقا عن مسألة اعتقال الغنوشي، “وهذا ليس عن الشاي والتعاطف، ويجب أن يكون لدينا تقييم واقعي لهذه القضايا، وكيف يمكننا التأثير بشكل أفضل وخلق الضغط سواء من خلال المشاركة أو العزلة الكاملة”.

ولفت إلى أن احترام حقوق الإنسان، والنقاش الصريح حول كل هذه القضايا، يعد جزءا من الاتصال المنتظم بين الاتحاد الأوروبي وتونس، وهناك قلق بجميع أنحاء الاتحاد، بشأن الوضع المتدهور في تونس، وسيكون هذا عنصرا أساسيا في المناقشات في اجتماع بيننا وتونس سيعقد قبل نهاية هذا العام”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى