أهم الأحداثاقتصادياتملفات الفساد

“مرصد رقابة” يكشف تفاصيل عن الهبات التي حصلت عليها الحكومة خلال العشرية الماضية

تونس ــ الرأي الجديد

قال تقرير رقابي لأحد المنظمات التونسية المستقلة، أنّ تونس حصلت خلال السنوات العشر الأخيرة (2011 ــ 2022)، على ما قدره 4،4 مليار دينار تم تسجيلها ضمن المداخيل غير الاعتيادية لميزانيات الدولة التونسية..

وكشف تقرير لـ “مرصد رقابة”، أنّ 25 بالمائة من تلك الهبات حصلت عليها الدولة التونسية خلال سنة 2022، مقابل 75 بالمائة خلال الأحد عشر سنة من 2011 إلى سنة 2021، وكان أدنى مستوى للهبات سنة 2021، بقيمة جملية بلغت 44 مليون دينار، وأعلاها سنة 2022 بمبلغ إجمالي قدره 1115 مليون دينار.

واستنادا لما ورد في تقرير مرصد رقابة، فإن الهبات المذكورة متأتية أساسا من المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي، في حدود 3,5 مليار دينار، وتركيا بـ 250 مليون دينار، والجزائر بـ 200 مليون دينار، فيما جاءت هبات أخرى من جهات ودول أخرى .

وكانت وزيرة المالية، ذكرت في الجلسة العامة بالبرلمان المنعقدة يوم غرة جوان الماضي، أن هيئة الرقابة العامة بوزارة المالية، أعدت التقرير المذكور وتم رفعه إلى رئيس الجمهورية..

وطالب المرصد، وزيرة المالية “بكشف كل الحقائق للرأي العام بخصوص الشبهات التي لمّحت التوصل إليها من قبل تقرير الرقابة، بخصوص القروض والهبات منذ الثورة”.

كما طالب “بعدم استثناء فترة إشرافها على الوزارة من عملية التدقيق، باعتبار أنّ أكثر من ربع القيمة الإجمالية للهبات لدعم الميزانية منذ الثورة، حصلت عليها الدولة التونسية خلال سنة 2022.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى