أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

“ميلوني” لنظيرها المالطي: نستعدّ لخطوات استراتيجية في ما يتعلق بالاتفاق مع تونس وليبيا

تونس ـــ الرأي الجديد

في سياق الاتصالات والزيارات المكوكية التي تقوم بها منذ فترة لترتيب اتفاق مع تونس بشأن الهجرة غير النظامية، أجرت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، أمس الخميس 15 جوان 2023، محادثة مع نظيرها المالطي، روبرت أبيلا، بخصوص “الأوضاع في تونس وليبيا”، وفق ما نقلت وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء.

وفي مؤتمر صحفي مشترك في مقر رئاسة الوزراء الإيطالية بروما، قالت ميلوني، إنها تحدثت مع نظيرها المالطي، “بشأن تونس وليبيا، وهما دولتان تتكرر الاتصالات معهما”، وفق تعبيرها.

ووصفت ميلوني “البيان المشترك المعتمد مع الرئيس التونسي قيس سعيّد، هو نتيجة ممتازة، وتمهيد للتوصل إلى اتفاق بين تونس والاتحاد الأوروبي”، في إشارة إلى ما بات يعرف بــ “الاتفاق الشامل” الذي اتفق عليه الجانبان في تونس الأحد الماضي، خلال زيارتها مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء الهولندي، مارك روته.

وشددت جورجيا ميلوني في هذا الإطار، على أن إيطاليا ومالطا تعتقدان أنه “من الضروري تحديد الحدود البحرية والمناطق الاقتصادية الخالصة الخاصة بكل منها، قائلة “هناك استعداد لاتخاذ خطوات إلى الأمام، نعتقد أنها ستكون استراتيجية لكلا بلدينا”.

يشار إلى أنه خلال الفترة الأخيرة، تعددت اللقاءات والاتصالات بين مسؤولين أجانب خاصة من إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة لتباحث ما قالوا إنه دعم تونس للحصول على قرض صندوق النقد الدولي، إضافة إلى تمويلات أخرى تخص مكافحة الهجرة غير النظامية.

وتقود إيطاليا جهودًا لافتة للتوصل إلى اتفاق سريع مع تونس، إرضاء للناخب الإيطالي، الذي وعدته ميلوني وحزبها في الانتخابات البرلمانية السابقة، بمنع تدفق المهاجرين الأفارقة نحو إيطاليا، خصوصا مع اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي البرلماني مجددا..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى