أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

القطاع الموازي… مداخيل جبائية في مهب الريح.. دراسة حديثة تكشف  

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة حيلي

كشف المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية، أنّ الدولة التونسية، تخسر سنويا مداخيل جبائية بقيمة 5.45 مليار دينار، جراء تفاقم القطاع الموازي.

وقالت دراسة حديثة، أعدها المعهد بعنوان: “القطاع الموازي، الإدماج والتحول والامتثال”، أن الدولة تخسر سنويا مداخيل جبائية بقيمة 5.45 مليار دينار، جراء تفاقم القطاع الموازي، وذلك خلال العام 2019.

وأشار المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية، في هذه الدراسة، أن عدد التونسيين النشطين في القطاع الموازي، بلغ 1.6 مليون مواطن، من أصل 3.6 مليون تونسي ضمن القوى النشيطة، وذلك خلال نهاية الثلاثي الرابع من سنة 2019، وهو ما يعني أن نسبة اليد العاملة النشيطة في القطاع الموازي، تساوي 44.8 بالمائة من إجمالي اليد العاملة النشيطة في البلاد.

وتعكس هذه الأرقام، أهمية القطاع الموازي الذي يمثل 27.4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

واللافت الذي كشفته دراسة المعهد، أن مؤشر إنتاجية القطاع المهيكل، لا يعادل إلا ضعف مؤشر إنتاجية القطاع غير الموازي، باحتساب القيمة المضافة لكل عامل.

وشددت الدراسة، على أنّ الفرق على مستوى الإنتاجية بين القطاعين، يؤكد ضرورة عدم الاستنقاص من أهمية القطاع الموازي، سيما على مستوى مساهمته في الاقتصاد، كدافع محتمل، لدفع تجميع الأداءات.

واعتبارا لمستوى إنتاجية القطاع الموازي، فإن مردود هذا القطاع، يعدّ عاليا نسبيا، وهو ما يفترض مساهمة عالية في القاعدة الجبائية.

يذكر أنّ الدراسة التي تخصصت في مسألة نقص المداخيل الجبائية، ارتكزت على تقديرات القيمة المضافة، والمداخيل المنجرّة عن القطاع الموازي، بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار لمعدل ضريبة في حدود نصف المعدل الموظف على القطاع المهيكل.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى