أحداثأهم الأحداثدولي

بن سلمان يطلق مشروعا للإستثمار وخصخصة الأندية الرياضية

الرياض ــ الرأي الجديد (وكالات)

أطلق ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم الإثنين، مشروع الإستثمار وخصخصة الأندية الرياضية، بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، تحقيقا لمستهدفات رؤية السعودية 2030، في القطاع الرياضي.

وجاء في بيان أوردت تفاصيله وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن المرحلة الحالية من المشروع تتضمن الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها.

وتتضمّن هذه المرحلة، طرح عدد من الأندية الرياضية للخصخصة، بدءا من الربع الأخير 2023.

وكانت المرحلة الأولى، تضمّنت إعداد الأبحاث اللازمة لخصخصة الأندية الرياضية في المملكة.

وتستهدف رؤية 2030 في القطاع الرياضي، “تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية الرياضة، بما يحقّق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة”، بحسب الوكالة.

ويقوم المشروع على ثلاثة أهداف، “تتمثّل في إيجاد فرص وبيئة جاذبة للإستثمار في القطاع الرياضي، ورفع مستوى الإحترافية والحوكمة في الأندية الرياضية، ورفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية”.

وتريد السعودية من نقل الأندية وخصخصتها بشكل عام، إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات، و”الوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيراداته”، بحسب الوكالة.

وتريد المملكة زيادة الإيرادات السنوية للدوري السعودي لكرة القدم، من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، ورفع القيمة السوقية له من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

(المصدر: وكالة الأناضول)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى