أهم الأحداثاجتماعيمجتمع مدني

القضاة يدعون قيس سعيّد إلى احترام القانون.. ويصفون وضع القضاء بــ “الأسود”

تونس ــ الرأي الجديد / سندس

دعا رئيس جمعية القضاة التونسيين أنس الحمادي، اليوم خلال وقفة احتجاجية للقضاة مع هيئة الدفاع عن القضاة المعفيين، رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى احترام القوانين والمراسيم المنظمة لمرفق العدالة، وتنفيذ الأحكام الإدارية الصادرة لفائدة القضاة المعفيين.

ونفى الحمادي بشدّة، أن يكون للقضاة “أجندات سياسية”، منتقدا وضعية القضاء اليوم، حيث أصبح “في خدمة الطائعين”، على حدّ تعبيره.

كما انتقد رئيس جمعية القضاة التونسيين، أداء وزيرة العدل، ليلى جفّال، معتبرا أنّ جملة من التعيينات القضائية، “تمّت عبر الولاءات”، حسب تقديره..

وقال أنس الحمادي في الوقفة الاحتجاجية للقضاة أمام المحكمة الابتدائية بتونس، إنّ “هذا التاريخ الوطني المهم الموافق ليوم 1 جوان، تحول إلى تاريخ أسود”، في إشارة إلى إعفاء القضاة، وتدجين القضاء في تونس، مشيرا إلى أنّ “القضاة يعانون اليوم مظلمة كبيرة بسبب الفراغ القانوني”..

وأمام قصر العدالة بباب بنات، دعا القضاة التونسيون إلى رفع القيود عن زملائهم المعفيين، وإعادتهم إلى عملهم، رافعين شعارات عديدة، منها: “سلطة سلطة قضائية.. حق موش مزية”، و “يا للعار يا للعار.. الإعلام في حصار”، و”لا قضاء بالتعليمات.. نحنا مع الحريات”..

يذكر أنّ الوقفة الاحتجاجيّة للقضاة، انتظمت احتجاجا على مرور سنة على تاريخ “مجزرة الإعفاءات الظّالمة، التي طالت 57 قاضيا وقاضية”، وفق توصيف القضاة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى