أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

“لوبوان”: تونس تواجه الانهيار بسبب رفض سعيّد الاتّفاق مع “النقد الدولي”.. وإيطاليا “مذعورة”

باريس ــ الرأي الجديد (صحافة عالمية)

حذّر الصحفي الفرنسي بينوا دلماس، من انهيار الوضع الاقتصادي في تونس، نتيجة إصرار الرئيس قيس سعيّد على رفض شروط صندوق النقد الدولي، للحصول على حزمة دعم مالي تبلغ قيمتها 1.9 مليار دولار.

وانتقد في مقال تحليلي بمجلة “لوبوان” الفرنسية، رفض سعيّد الإمضاء على الاتّفاق مع صندوق النقد الدولي، للحصول على قرض من شأنه إنقاذ الوضع الاقتصادي في البلاد، التي تقف في مواجهة أزمات متصاعدة..

واعتبر الصحفي الفرنسي، أنّ الرئيس التونسي، قيس سعيّد، “يقامر بسيادة بلاده”، حسب تعبيره.

وأضاف بينوا دلماس: “في الوقت الذي تصطفّ فيه البلدان أمام شباك صندوق النقد الدولي للحصول على حقوق السحب الخاصة، وخطوط التحوّط والسيولة وغيرها، للحدّ من التأثير الاجتماعي للأزمات، ترفض تونس تلك الأموال”.

وأشار التقرير إلى المخاطر المالية والاقتصادية التي تواجهها تونس في صورة عدم الاتّفاق مع صندوق النقد، في ظلّ ارتفاع نسب التضخّم، وعجز الموازنة، وفي وقت تتزايد فيه نسب البطالة التي تقدّر بحوالي 16%، ما قد يدفع آلاف الشباب، إلى محاولة ركوب قوارب الهجرة نحو إيطاليا.

وأشار المقال التحليلي، إلى أنّ “تونس تجد نفسها في وضع صعب للغاية، نتيجة رفض الرئيس قيس سعيّد التوقيع على خطاب طلب المساعدة رسميا من صندوق النقد، للحصول على المساعدة البالغة 1.9 مليار دولار”.

وأشار الصحفي الفرنسي، إلى أنّ رفض سعيّد الاتّفاق مع صندوق النقد، يثير – حسب تقرير المجلة الفرنسية – “عاصفة بين حلفائه”، كما يزيد من “ذعر” الحكومة الإيطالية، التي وعدت رئيستها جورجيا ميلوني، بوقف تدفّق مراكب الهجرة غير النظامية.

وشددت مجلة “لوبوان”، على أنّ قيس سعيّد “يفضّل المقامرة.. وقد يخسر كل شيء”، وفق تقدير الصحيفة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى