1.المشهد الثقافيأهم الأحداثبانوراما

أرملة المفكر الجزائري الراحل محمد أركون.. تهدي مكتبته بأكملها لدولة المغرب

الرباط ــ الرأي الجديد

قررت أرملة المفكر الجزائري الراحل محمد أركون السيدة ثريا اليعقوبي أن تقدم خزانته الشخصية بأكملها هدية  للمكتبة الوطنية في المملكة المغربية.

المبادرة جاءت امتداداً لمشاعر  المفكر الراحل صاحب “نقد العقل الإسلامي” نحو المغرب، الذي أوصى بأن يدفن فيه. وفعلاً ووري جثمانه في مقبرة الشهداء في مدينة الدار البيضاء في الرابع عشر من سبتمبر (أيلول) 2010 عن عمر ناهز 82 سنة.

الخزانة التي وهبت للمكتبة الوطنية في الرباط، تضم  أكثر من 12 ألف كتاب (خمسة آلاف مؤلف وسبعة آلاف مجلة)، معظمها ينتمي إلى حقول الفلسفة والنقد والتاريخ والترجمة. وتم توقيع “اتفاقية هبة” بين إدارة المكتبة الوطنية وعائلة المفكر الراحل ممثلة في زوجته ثريا اليعقوبي، رئيسة مؤسسة محمد أركون للسلام بين الثقافات.

مضمون الاتفاقية
وتقضي هذه الاتفاقية بنقل محتويات خزانة محمد أركون المغربية، فضلاً عن أرشيفه إلى فضاء خاص بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، لتكون متاحة لعموم الطلبة والباحثين، كما ستخصص المكتبة الوطنية حيزاً يكون بمثابة متحف رمزي يضم مكتبه والأدوات التي كان يستعملها الراحل في الكتابة. وحضر حفل التوقيع وزير الثقافة ووزير الشؤون الإسلامية ورئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، ووجوه من عالم الثقافة والفكر، فضلاً عن أصدقاء الراحل.

وعبر مدير المكتبة الوطنية، محمد الفران عن افتخاره بحصول مؤسسته على هذا الإرث الثقافي والفكري الكبير، مؤكداً أن هذا الحدث هو مناسبة للعودة إلى تجربة أركون من لدن الباحثين والدارسين المغاربة، كما أكدت أرملة المفكر الراحل حبه للمغرب، وانشغاله الدائم بالتراث الفكري والحضاري لهذا البلد الذي كان يضعه في المرتبة نفسها التي يضع فيها بلده الأصلي الجزائر.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى