أحداثأهم الأحداثدولي

أردوغان في “خطاب النصر”: نتطلع إلى قرن جديد لتركيا.. وأنا أمثل كل الأتراك الذين انتخبوني والذين عارضوني

إسطنبول ــ الرأي الجديد

أمام جماهير احتشدت أمام المقرّ الرئاسي بأنقرة احتفالاً بفوز رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة، توجّه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بالشكر للشعب التركي “مهما كانت توجهاتهم لمشاركتهم في التصويت وصون الديمقراطية”، وفق تعبيره.

وأكد أردوغان، الذي كان يخطب وبجانبه زوجته، أمام آلاف الأنصار والناخبين الأتراك: أنّ “الوقت الآن ليس وقت الفرقة، بل علينا أن نركّز كلّ الجهود لإعادة بناء المنازل المتضرّرة من الزلزال، ومحاربة التضخم ورفع الإنتاج، وتطوير الاقتصاد التركي”.

وفي “خطاب الشرفة”، كما يحلو للأتراك وصفه، أمام 380 ألفاً من الجماهير، شكر أردوغان المصوتين له قائلاً: “لم تخيبوا آمال تحالف الجمهور، وقد أوكلتم إلينا المهمة مجدداً، وسنستمر في بناء مائوية تركيا الجديدة”.

الفائز في الانتخابات هو تركيا والديمقراطية 

وشدد مساء أمس الأحد، بعد نحو ساعتين من الإعلان عن فوزه في الانتخابات التركية، على أنّ “الفائز في هذه الانتخابات هي تركيا والديمقراطية وشعبنا بكلّ أطيافه”.

وقال أردوغان: “الانتخابات انتهت، وعلينا الآن أن نسخّر جهودنا للإنتاج وتوفير الخدمات للشعب وتضميد جراح ضحايا الزلزال”.

وقال أردوغان: “كافة العراقيل التي واجهتها تركيا حتى يومنا هذا، وكافة السلاسل التي ضربت على أقدامها، كانت بهدف عرقلة هذا اليوم بالتحديد”، مشيراً إلى “المجلات والصحف الأوروبية التي استهدفت الرئيس خلال الفترة الماضية”، قائلا لأنصاره: “بالتأكيد قرأتم وتابعتم ذلك جيّدا”.

لم نلجأ لصندوق النقد الدولي

وأضاف رجب طيب أردوغان، أنّ تركيا قضت الآن نحو 10 سنوات دون أن تحصل على قرض من صندوق النقد الدولي، فيما “باي باي كمال، (في إشارة إلى منافسه كمال كليجدار أوغلو)، بشر الأتراك بالإقتراض من صندوق النقد الدولي، قبل أن يتابع: “آخر قسط من الديون التركية لدى صندوق النقد، سددناها في أفريل الماضي”، ونحن نتهيأ لقرن جديد، ستكون فيه الدولة التركية أقوى وأكثر أمنا وديمقراطية”، حسب قوله.

وكانت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أعلنت مساء أمس، عن فوز الرئيس رجب طيب أردوغان رسمياً بولاية جديدة، بعد فرز أكثر من 99% من الصناديق، مضيفة في مؤتمر صحفي: إنّ “الرئيس أردوغان حصل على 52.14%، فيما حصل منافسه، كليجدار أوغلو، على 47.86%، مع فرز 99.43% من صناديق الاقتراع”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى