أحداثأهم الأحداثدولي

الانتخابات التركبة: كل التفاصيل حول المرشحين في الانتخابات الرئاسية

إسطنبول ــ الرأي الجديد

توجه الناخبون الأتراك منذ صبيحة اليوم، إلى مراكز الإقتراع، للتصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وسط تنافس بين 4 مرشحين في “الرئاسية”، و26 حزبا على البرلمان.

الانتخابات الرئاسية التركية 2023 

ويتنافس على منصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات التركية 2023، أربعة مرشحين، هم:

** الرئيس رجب طيب أردوغان،
** كمال كليتشدار أوغلو، زعيم المعارضة والمرشح عن الطاولة السداسية 
** سنان أوغان.، زعيم تحالف الأجداد
** محرم إنجه، رئيس حزب البلد، الذي أعلن انسحابه من السباق الانتخابي.

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان هو الرئيس الحالي لتركيا، وزعيم حزب العدالة والتنمية، ويترشح حالياً لانتخابات رئاسة الجمهورية للمرة الثالثة إذ يشغل المنصب منذ عام 2014.

ولد أردوغان في 26 فيفري 1954 في إسطنبول ويحمل شهادة في الاقتصاد من جامعة مرمرة. وتدرج في المناصب السياسية حيث انتخب عام 1994 رئيساً لبلدية إسطنبول تحت راية حزب الرفاه، واستقال في عام 1998 بعد أن حكم عليه بالسجن بسبب قصيدة ألقاها عام 1997 واستمر سجنه في الفترة الممتدة بين مارس 1999 إلى جويلية 1999 (نحو 4 أشهر).

    أردوغان

وفي عام 2001 أسس أردوغان حزب العدالة والتنمية وانتخب رئيساً له. وفي العام التالي (2002) فاز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية حاصلاً على نحو 35 في المائة من الأصوات.

وفي 2003 أصبح أردوغان رئيساً للوزراء واتسمت تلك الفترة في تركيا بالنمو الاقتصادي والاجتماعي والدبلوماسي مع طفرة بالاستثمار الأجنبي في البلاد، وخاض أردوغان في تلك الفترة مفاوضات لدخول بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

في أوت 2014 فاز أردوغان بأول انتخابات رئاسية عامة تشهدها تركيا، بينما عجز حزبه في عام 2015 عن تحقيق الأغلبية البرلمانية لأول مرة، لكنه استعادها في انتخابات مبكرة في شهر تشرين الثاني في نفس العام..

وفي عام 2018 فاز أردوغان بانتخابات رئاسية مبكرة. كما فاز حزب العدالة والتنمية وحلفاؤه القوميون من حزب الحركة القومية (MHP) بأغلبية برلمانية.

وأردوغان، هو مرشح تحالف الشعب الحاكم، الذي يضم عددا من الأحزاب..

كمال كليتشدار أوغلو
وُلد كمال كليتشدار أوغلو عام 1948 في منطقة تونجلي. وتخرج في أكاديمية أنقرة للاقتصاد والعلوم التجارية (كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة غازي) عام 1971.

في عام 2002 انضم كليتشدار أوغلو إلى حزب الشعب الجمهوري، ودخل انتخابات البرلمان التركي في نوفمبر من نفس العام ثم في أوت 2007، ليفوز فيها بعضوية البرلمان عن الدائرة الثانية بمدينة إسطنبول.

     كمال كليتشدار أوغلو

وفي مارس 2009، ترشح كليتشدار أوغلو لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في الانتخابات المحلية، لكنه خسر أمام مرشح حزب العدالة والتنمية قادر توباش.

وفي عام 2010 انتخب رئيساً لحزب الشعب الجمهوري خلفاً لدينيز بايكال، وما يزال يشغل هذا المنصب حتى الآن.

وكليتشدار أوغلو هو المرشح لرئاسة الجمهورية عن الطاولة السداسية التي تضم عددا من الأحزاب، بينها التيار الموالي لغولن..

سنان أوغان
سنان أوغان “Sinan Oğan” من مواليد عام 1967 في مدينة إيدر التي تقع في منطقة أرضروم بمنطقة شرق الأناضول لعائلة من أصول أذربيجانية. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية والعلوم السياسية من موسكو عام 2009.

بدأ أوغان حياته السياسية عام 2006 مع حزب الحركة القومية (MHP) عبر تقديم تقارير وتحاليل معلوماتية كان يقدمها لرئيس الحزب دولت بهتشلي ركز فيها على مواضيع السياسة الخارجية والأمن. وفي عام 2011 انتخب نائباً عن ولاية إيدر تحت ظل حزب الحركة القومية.

وطرد أوغان من “الحركة القومية” في عام 2015 بعد وقت قصير من ترشحه لمنصب الرئاسة في الحزب وأعيد ثانية ليطرد بشكل نهائي عام 2017.

وفي مارس 2023 ترشح سنان أوغان لمنصب رئاسة الجمهورية عن تحالف الأجداد وهو مجموعة من الأحزاب المعادية للاجئين وأبرزها حزب النصر الذي يرأسه أوميت أوزداغ، إضافة إلى حزب العدالة وحزب دولتي.

    سنان أوغان

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى