أهم الأحداثاجتماعيصحةمجتمع

الأوّل من نوعه في تونس: إنجاز طبي تونسي بمستشفى “فطومة بورقيبة” بالمنستير

تونس ــ الرأي الجديد

أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت، عن تحقيق انجاز طبي جديد بقسم جراحة الأعصاب بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير.

وقالت الوزارة، أن هذا الإنجاز، يدعم التطور والتقدم الطبي، ويؤكد أهمية التكوين والبحث العلمي بالبلاد، معتبرة أنه يأتي ضمن سلسلة نجاحات الفرق الطبّية التّونسيّة بالمؤسسات الإستشفائيّة العمومية في مجال جراحة الأعصاب.

وأكدت وزارة الصحة، في بلاغ صادر عنها، أن الإنجاز يتمثل في نجاع عملية جراحية دقيقة ونوعية بقسم جراحة الأعصاب بالمستشفى المذكور يوم أمس، بطريقة متطورة وبتقنيات جديدة، مبرزة أن الفريق الطبي وشبه الطبي تمكن خلالها من إجراء العملية الجراحية وعرضها مباشرة لمجموعة من الأطباء والطلبة في كلية الطب بالمنستير.

وأضافت الوزارة، أن النجاح يأتي في إطار الورشة الأولى التونسية للجراحة الدقيقة للأعصاب، التي ينظمها قسم جراحة الأعصاب بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، بالشراكة مع كلية الطب بالمنستير وبالتعاون مع معهد الأعصاب الإيطالي “Pozzili” وكلية الطب الإسبانية “Valence”.

من جانبها، كشفت “وات”، أن العملية الجراحية تمثّلت في استئصال ورم حميد بمنطقة غابرة ودقيقة جدا من دماغ امراة في عقدها الخامس، مشيرة إلى أن الورم يعتبر حالة نادرة والوصول إليه وإستئصاله يتطلبان الاعتماد على تقنية جانبية، مؤكدة أنه يتطلب معرفة دقيقة في التشريح نظرا لوجود الورم بين العروق والأعصاب الحساسة جدا وسريعة التلف.

ونقلت الوكالة، عن مهدي درمول رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى المذكور، تأكيده أن الورم يوجد في ذات الوقت أمام جذع المخ وأن حدوث أي حركة يمكن أن يؤدي إلى موت المريضة.

وقد تواصلت العملية من الساعة 11 صباحا إلى 8 مساء، تعد الأولى من نوعها في تونس، ونجاحها يتطلب تدريبا مسبقا جيدا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى