أحداثأهم الأحداثدولي

الانتخابات الرئاسية التركية: رباعي في السباق من أجل رئاسة تركيا.. من هو ؟؟ وما هي حظوظه ؟؟

إسطنبول ــ الرأي الجديد

تجرى الانتخابات الرئاسية التركية، بين أربعة مرشحين، وهم: مرشح “تحالف الجمهور” رجب طيب أردوغان، ومرشح “تحالف الأمة” كمال كليتشدار أوغلو”، ومرشح “تحالف أتا” سنان أوغان، ومرشح حزب البلد محرم إنجه.

وإذا لم يحصل أي مرشح على نسبة 50 بالمائة من الأصوات +1، فستنتقل الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية بين المرشحين اللذين حصدا أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى، ويتم انتخاب المرشح الذي يحصل على أغلبية الأصوات الصحيحة، رئيسا للبلاد.

وتشير المؤشرات الأولية، إلى أن الانتخابات الرئاسية إذا انتقلت إلى الجولة الثانية، فستكون بين الرئيس أردوغان وكليتشدار أوغلو.

ويتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد 14 ماي 2023، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ما بين الساعة الـ08:00 والـ17:00 (بالتوقيت المحلي)، في جميع أنحاء البلاد.

وإذا لم يحصل أي مرشح رئاسي على نسبة 50 بالمائة من الأصوات +1، فستنتقل الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية في تاريخ 24 ماي.

أما الناخبون في الخارج، فقد بدأت عملية الاقتراع في 27 أفريل وستنتهي في 9 ماي، في ممثليات وبعثات 73 دولة. أما على البوابات الحدودية والمطارات فستستمر حتى 14 ماي الجاري.

وإذا ما انتقلت الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية، فسيدلي الناخبون في الخارج بأصواتهم في الفترة ما بين 20 و24 ماي الجاري في الممثليات التركية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى